كلية العلوم الإنسانية

كلية العلوم اللانسانية

كلية العلوم اللانسانية

أصبح واضحا أن جامعة الاستقلال (الأكاديمة الفلسطينية للعلوم الأمنية ) تشهد تطورا سريعا في جميع مجالاتها الاكاديمية والعلمية و الأدارية و الفنية  حيث انعكس هذا التطور على التطور النوعي في أقسامها و برامجها الاكاديمية بشكل مميز و نوعي.  و تمثل هذا التميز بانشاء كليات عدة من ضمنها كلية العلوم الإنسانية التي تهدف الى تلبية احتياجات الأجهزة الأمنية الفلسطينية في الدراسات الأكاديمية على مستوى البكالوريوس و الدراسات العليا مستقبلا. 

وتمنح  كلية العلوم الإنسانية درجة البكالوريوس في عدة تخصصات من خلال أقسامها مثل قسم العلوم الأمنية ويمنح درجة البكالوريوس في العلوم الأمنية وقسم علم النفس ويمنح درجة البكالوريوس في علم النفس وقسم اللغات الحديثة ويمنح درجة البكالوريوس في اللغة الانجليزية -فرعي لغة عبرية. 

ولا يقتصر اهتمام كلية العلوم الانسانية على بناء قدرات الطلبة في المجال الأكاديمي فقط ‘ولكن تقدم الكلية بالتعاون مع الكليات الأخرى دورات تدريبية مهمة للعمل المستقبلي للطلبة وتتيح فرصا للطلبة من أجل اكتساب الخبرات التعليمية المتنوعة .

د. حسام قدومي

عميد كلية العلوم الانسانية 

 

للاتصال بنا:

فلسطين – اريحا- شارع قصر هشام،  ص.ب(10)
تلفون - 2322194-02     داخلي 224  فاكس: 2322197-02
Website: www.alistiqlal.edu.ps
e-mail: fh@pass.ps

رؤية ورسالة الكلية

رؤية الكلية
 تحقيق التميز و الريادة على المستوى الوطني  والإقليمي  والعالمي  في البحث العلمي و اللغات و التدريس والتدريب وخدمة المجتمع الفلسطيني .


رسالة الكلية
إعداد الكفاءات المؤهلة في شتى تخصصات  العلوم الإنسانية والأمنية واللغات و المساهمة في تلبية احتياجات المؤسسة الأمنية الفلسطينية.

القيم في كلية العلوم الانسانية

تسعى الكلية لتعزيز القيم الآتية:

 العمل كفريق واحد و التعاون و التسامح و الاعتزاز و الأمانة و الشفافية و التميز.

 

هيكلية كلية العلوم الانسانية 

 

أهداف الكلية

أهداف الكلية

تسعى كلية العلوم الإنسانية في جامعة الاستقلال  لتحقيق الأهداف الآتيه :
1. مراجعة البرامج الاكاديمية في العلوم الانسانية وتطويرها وفق معايير الهيئة الوطنية للاعتماد و الجودة الأكاديمية.  

2. مواكبة المستجدات المعرفية و العلمية من خلال تحسين وتحديث المناهج التعليمية التي تدرس في أقسام  الكلية.

3. تحسين البيئة والخدمات و الجودة التعليمية التي تشجع على التفكير و الإبداع.

4. العمل على الإفادة من مصادر المعرفة والتطور التقني وتطبيقاته العملية والعلمية.

5. التواصل مع الأجهزة الأمنية و مؤسسات المجتمع المحلي من خلال الخدمات البحثية والتدريبية والاستشارية.

6. التعاون و التكامل وتوثيق العلاقة مع الكليات في الجامعة وتبادل البحث العلمي و الخبرات مع الكليات المشابهة في الوطن و العالم.

انشطة الكلية

انشطة الكلية:

1.عقد قسم علم النفس بتاريخ 30/1/2017 في كلية العلوم الانسانية في جامعة الاستقلال  محاضرة حول الدعم النفسي والاجتماعي في قيادة قوات الامن الوطني الفلسطيني، قدمها مدير وحدة الدعم النفسي والاجتماعي في قيادة الامن الوطني الفلسطيني د. المقدم عيسى جردات، لطلاب علم النفس "سنه رابعة" نظم اللقاء كاستكمال للجانب النظري من مساق . نظم النشاط د. رحاب السعدي.

2.استضاف قسم علم النفس بتاريخ 6/2/2017في كلية العلوم الانسانية مسؤولة  وحدة الدعم النفسي في مديرية الصحة - اريحا  في مساق علم  النفس الجنس.  تضمنت نشاطات ومناقشات حول مراحل النمو الجنسي و الاستجابة الجنسية نظم اللقاء كاستكمال للجانب النظريمن مساق علم النفس الجنسي للمحاضر د. ايناس ابو لبن  .

 3. استضاف  قسم العلوم الامنية 12/2/ 2017في كلية العلوم الانسانية لقاء مع العقيد/ هاله بليدي من جهاز المخابرات العامة  في مساق الامن الاجتماعي حيث تم ترتيب الزيارة  بهدف دور جهاز المخابرات في الحفاظ على السلم و الامن المجتمعي نظم اللقاء كاستكمال للجانب النظري من مساق الامن الاجتماعي للمحاضر أ. تغريد ابو حمدة . 

4. نظم قسم العلوم الامنية بتاريخ 27/2/2017 في كلية العلوم الانسانية زيارة الى جهاز المخابرات العامة بهدف التعرف على طبيعة عمل الجهاز اجتماعيا وكانت الزيارة كاستكمال للجانب التطبيقي  من مساق الامن الاجتماعي للمحاضر أ. تغريد ابو حمدة . 

5. بالتعاون مع قسم الخدمة المجتمعية نظم قسم علم النفس بتاريخ 4/3/2017 زيارة ميدانية لطلبة سنة ثانية تخصص علم نفس لمستشفى محمد سعيد كمال للأمراض النفسية في مدينة بيت لحم، الأربعاء الماضي.  وتم خلال الزيارة، تعريف الطلبة بتاريخ المستشفى والخدمات التي تقدمها للنزلاء، بالإضافة الى تقديم محاضرة عن اهم الامراض والاضرابات النفسية الشائعة في المجتمع الفلسطيني، وكما تم تنظيم جولة في مرافق المستشفى بالاطلاع على بعض الحالات التي تم التعامل معها.

 

6. نظم قسم علم النفس بتاريخ 5/3/2017 في كلية العلوم الانسانية  زيارة ميدانية - تعليمية  لطلبة مساق الاصلاح والتأهيل  عن طريق د.  كايد شريم لدار الامل  للرعاية في رام الله ( الاصلاحية الحكومية الوحيدة في الضفة) كونها جزء من المساق الذي يدرس تحت عنوان جنوح الاحداث حيث تعتبر الجانب التطبيقي كما تهدف الزيارة لتعزيز المشاهدة للحلات التي يتم دراستها كما وكانت الزيارة فرصة عملية للطلبة لتكوين افكار بحثية كيفية في العام المقبل

7. نظم قسم العلوم الامنية بتاريخ 6/3/2017 في كلية العلوم الانسانية زيارة الى قصر هشام للتعرف على طبيعة عمل الامن السياحي في المناطق السياحية في الوطن ويأتي ذلك تعزيزا للجانب المعرفي لدى الطلبة. يأتي هذا النشاط ضمن الانشطة التي تخص مساق الامن السياحي  حيث نظم الدكتور غسان عمر هذه الزيارة التنسيق مع مديرية شرطة السياحة  والاثار ووزارة السياحة والاثار في محافظة اريحا حيث تم التنسيق لمحاضرة ميدانية للرائد أحمد الجعافرة مدير شرطة السياحة والاثار –اريحا و أ. اياد حمدان مدير السياحة والاثار -اريحا .

8. استضاف  قسم العلوم الامنية 6/3/ 2017في كلية العلوم الانسانية لقاء بعنوان " مكانة المرأة في الاسلام"  مع الاستاذ الدكتور مصطفى ابو الصوي عميد كلية الشريعة في  جامعة القدس في مساق الثقافة الاسلامية  حيث تم ترتيب الزيارة  بهدف تعريف  الطلبة في نظم اللقاء الاستاذة ديمه ابو صفية. 

9. نظم قسم العلوم الامنية زيارة لجهاز المخابرات العامة بتاريخ 14/3/2017 ضمن مساق الامن الامن الاقتصادي حيث تجسد الزيارة التطبيق العملي للمساق حيث قام العميد حابس الشروف بتنظيم النشاط.

10.  بالتعاون مع مديرية صحة اريحا استضاف قسم علم النفس بتاريخ 14/3/2017 مختصين بالامراض الجنسية حيث نظم الورشة كلا من الدكتورة زينب القزع رئيس قسم الطب الوقائي و الاستاذة رانيا عبدالله مسؤولة قسم التثقيف الصحي حيث تقاطع النشاط مع مساق علم النفس الجنسي بهدف تثقيف الطلبة بعلاقة الامراض الجنسية و الصحة النفسية  يأتي ذلك ضمن مساق علم النفس الجنسي لطلبة السنة الرابعة للمحاضر د. ايناس ابو لبن.

11. ينظم قسم اللغات ورشة عمل بموضوع اللغة والادب الاستعماري و اللغة الانجليزية للجانب الامني بتاريخ 28/3/2017 .  يدير الورشة د.  جينا دبوك ورئيس قسم اللغات و أ. هدايات ابو الهوى. 

مدة الدراسة في الكلية

مدة الدراسة في الكلية:

تقتصر مدة الدراسة في كلية العلوم الانسانية عل اربع سنوات دراسية للحصول على درجة الباكالوريوس في التخصص اي ما يعادل ثمانية فصول دراسية. 

الحقوق محفوظة كلية العلوم الإنسانية © 2017