• الفينيق
  • البوابة الإدارية
  • المكتبة
  • البريد الإلكتروني
  • اتصل بنا
  • السير الذاتية
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • استراتيجية الكلية
    • هيكل التنظيمي للكلية
    • أهداف الكلية
    • مجلس الكلية
    • لجان الكلية
  • أقسام الكلية
    • قسم العلوم الأمنية
      • تعريف بالقسم
      • روابط هامة
      • أنشطة القسم
      • الخطة الدراسية
      • الخطة الاسترشادية
      • وصف المساقات
      • مجلس القسم
      • أعضاء هيئة التدريس
    • قسم علم النفس
      • تعريف بالقسم
      • روابط هامة
      • أنشطة القسم
      • الخطة الدراسية
      • الخطة الاسترشادية
      • وصف المساقات
      • أعضاء هيئة التدريس
    • قسم اللغات
      • لجان قسم اللغات
      • روابط هامة
      • الخطة الدراسية
      • الخطة الاسترشادية
      • وصف المساقات
      • مجلس القسم
      • أعضاء هيئة التدريس
      • أنشطة القسم
      • مشاريع التخرج
    • قسم أمن السياحة والآثار
      • تعريف بالقسم
      • الخطة الدراسية
      • الخطة الاسترشادية
      • أعضاء الهيئة التدريسية
      • أنشطة القسم
      • روابط هامة
  • طاقم الكلية
  • طلبة الكلية
    • لائحة الشرف
    • مشاريع
  • اتصل بنا
  • روابط هامة

وصف المساقات

  • كلية العلوم الإنسانية
  • أقسام الكلية
  • قسم علم النفس
  • أ. متطلبات الجامعة الإجبارية

    • 1. اللغة العربية

      يتناول هذا المساق مستويات النظام اللغوي المختلفة ؛ الصوتي والصرفي والنحوي والدلالي والأسلوبي والكتابي ، في سياق البحث في نصوص مختلفة تنتمي إلى القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف والعصور الأدبية  على امتداد التاريخ الأدبي منذ العصر الجاهلي إلى العصر الحديث ، وهي نصوص تطبيقية ؛ تنمي قدرة الطلبة على التحليل في إطار معرفتهم المستويات اللغوية ؛ إذ تأتي مرفقة بأسئلة تقيم القدرة على تذوق الخطابات الفنية بالتوازي مع المعارف اللغوية المتصلة بمستويات اللغوية.

    • 2. اللغة الانجليزية

      يعني هذا المقرر بتدريب الطلبة على مهارات اللغة الأساسية وهي المحادثة والقراءة والاستماع والكتابة. ويعتمد على أسلوب التعبير الحر في تدريس المقرر. ويتم من خلاله عرض المبادئ الأساسية في التراكيب اللغوية والمفردات المستخدمة في الحياة اليومية وأسس كتابة الرسائل الالكترونية والرسائل الرسمية والغير رسمية.

    • 3. اللغة العبرية

      يتناول هذا المساق الأسس الأولية لتعلم اللغة العبرية كتابة ولفظا وقراءتا . حيث يتم تدريس  مهارة تعلم الحروف العبرية – الطباعة واليدوية. بالإضافة  إلى تعلم الحركات، والأعداد. كما يتم التطرق إلى الكلمات الأساسية للاحتياجات اليومية العادية مثل: أعضاء الجسم، والفواكه والخضراوات، والحيوانات، وفصول السنة وغيرها. كما ويتناول المساق  قواعد الضمائر و التراكيب اللغوية ، وأسماء الإشارة، وأسماء الوصل، وتكوين الجمل ...الخ. ويتم تمكين الطالب من المفردات الأساسية المتعلقة بتخصصه وحياته اليومية. كما يتم تدريب الطلبة على قراءة الوثائق رسمية مثل: هوية، وجواز سفر، ورخصة السواقة وغيرها. يتم تعريف الطالب على خارطة فلسطين باللغة العبرية. وفي نهاية المساق يبدأ الطالب بقراءة نصوص بسيطة وقصيرة.

    • 4. الثقافة الإسلامية

      هذا المساق يوضح مفهوم الثقافة الإسلامية والعلاقة بينها وبين العلم والمدنية والحضارة كما يبين مصادر الثقافة الإسلامية ويوضح خصائصها ويتحدث عن العقيدة الإسلامية وأركانها وعن الشريعة الإسلامية وخصائصها ويبين معنى العبادة وشروطها كما يتحدث عن النظام الاجتماعي والمرأة ودورها وعن النظام السياسي في الإسلام ونظام العقوبات ثم يبين بعضاً من القضايا المعاصرة كالزواج المؤقت والاستنساخ والقتل الرحيم والعولمة ثم يبين مكانة فلسطين الدينية وأهمية المسجد الأقصى في حياة المسلمين.

    • 5. القضية الفلسطينية

      يتناول المساق دراسات معمقة عن مختلف أبعاد القضية الفلسطينية: التطور التاريخي للقضية الفلسطينية، والأيديولوجية الصهيونية وعلاقة الحركة الصهيونية مع الدول الاستعمارية وظروف قيام إسرائيل وعلاقتها مع المجتمع الدولي. والحروب العربية الإسرائيلية والقرارات الدولية ذات الشأن بالقضية الفلسطينية، والموقف العربي والشعب الفلسطيني من المشروع الصهيوني قبل وبعد قيام إسرائيل. كما ستتم دراسة قضايا اللاجئين والمستوطنات والقدس والمياه، ومسيرة السلام منذ اتفاقيات كامب ديفيد ، مرورا بمؤتمر مدريد وانتهاء بمعاهدات السلام العربية الإسرائيلية .

    • 6. مهارات استخدام الحاسوب

      يتضمن هذا المقرر مقدمة في علم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات ، تاريخ الحواسيب ، ومكوناتها، ووظائفها والأنظمة العددية، أنظمة الحواسيب الصغيرة ، برمجيات النظم، أنظمة التشغيل مثل Windows، , MS Dos والبرامج التطبيقية مثل برامج قواعد البيانات ، شبكات الحواسيب ، استخدام نظام ال  Office في معالجة النصوص , الجدولة الالكترونية ، تجهيز العروض ... الخ، مقدمة في البحث باستخدام شبكة الانترنيت والبريد الالكتروني.

  • ب. متطلبات الجامعة الاختيارية

    • 1. مدخل إلى علم القانون

      يتناول هذا المساق تعريف القانون والفرق بينه وبين القواعد الاجتماعية الأخرى، ويتناول التطورات القانونية في فلسطين قبل عهد السلطة الوطنية الفلسطينية وبعدها، ويتناول القانون الدستوري من حيث الفصل بين السلطات وتطبيقات القانون الدستوري وقانون الانتخابات، مع إعطاء لمحة عن حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، وعن قانون أصول المحاكمات الجزائية، ويعالج هذا المساق أيضاً قانون مكافحة الفساد وقوانين حماية المستهلك وقانون العمل.

    • 2. مبادئ الإدارة العامة

      يتناول هذا المساق تعريف الدارس بالإدارة العامة وأهميتها ووظائفها وتطبيقاتها، وكذلك التعرف على النظريات التقليدية والسلوكية والحديثة المتعلقة بها، وكذلك الفرق بين الإدارة العامة وإدارة الأعمال. كما يتعرض هذا المقرر لشرح العملية الإدارية وعلاقة عناصرها المختلفة من تخطيط وتنظيم وتوجيه ورقابة مع بعضها وتأثيراتها المختلفة.

    • 3. الديمقراطية وحقوق الإنسان

      يتناول هذا المساق مفاهيم الديمقراطية وحقوق الإنسان والعلاقة بينهما، فيشرح مفهوم حق الإنسان، والأسس الدينية والفلسفية لهذا المفهوم، وخصائص حقوق الإنسان، وأنواعها، والرؤى المختلفة لها، ودور المنظمات الدولية، وعلاقتها بالسياسات الخارجية للدول الكبرى.

      ويهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بأهمية الديمقراطية وحقوق الإنسان للدولة والمجتمع بشكل عام وفي العالم العربي بشكل خاص، حيث سيتم التركيز في هذا المساق على دراسة مراحل تطور الديمقراطية وحقوق الإنسان في العالم وتحليل هذه المراحل وعلاقة ذلك مع أنظمة الحكم السياسية، ومقارنة ذلك مع مفهوم الشورى وحقوق الإنسان في الإسلام.

    • 4. مهارات قيادية

      يتناول هذا المساق العديد من الموضوعات ذات العلاقة بتنمية شخصية الطالب وتعزيز قدراته لفهم الآخرين، إذ يتم في هذا المساق استعراض موضوعات من مثل فهم الذات، معرفة الشخصية، أنماط التعامل مع البشر، أنماط القيادة ونظرياتها، حل المشكلات واتخاذ القرارات، بناء الفريق، وإدارة الوقت، ونماذج قيادية تاريخية ومعاصرة. ويهدف هذا المساق إلى تعزيز قدرات ومهارات الطلبة استعدادا للمستقبل. كما ويهدف إلى التعرف عليه وبناء شخصياتهم حتى يتسنى لهم التعامل مع الآخرين بطريقة سليمة.

    • 5. القانون الدولي الإنساني

      يناقش المساق القواعد القانونية التي تطبق أثناء المنازعات المسلحة، وحماية المدنيين أثناء الحرب، وحقوق وواجبات المتحاربين، أسرى الحرب، الجرحى والمرضى والغرقى، حالة الاحتلال الحربي، جرائم الحرب، الجرائم ضد الإنسانية، وسائل المحاسبة من قبل المنظمات والمحاكم الدولية والمحلية. كما يركز هذا المساق على التعريف بالقانون الدولي الإنساني، فروعه، طبيعته، المبادئ التي يقوم عليها، الفرق بين القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان. الأحكام العامة لاتفاقيات جنيف الأربع لعام 1949 قواعد تطبيق أحكام الاتفاقية تحسين أحوال الجرحى والمرضى والغرقى، معاملة أسرى الحرب، حماية المدنيين وأخيرا تطبيق كل ما سبق ذكره على الوضع القائم في الأراضي الفلسطينية المحتلة وبعض الدول الأخرى.

    • 6. مكافحة الفساد

      يتناول هذا المساق مفهوم الفساد والأفعال التي ينطبق عليها هذا الوصف، والتي تشكل جريمة وتدخل ضمن اطار جرائم الفساد، بالإضافة إلى تحليل أركان جرائم الفساد، والاجراءت القانونية التي يتم اتخاذها امام محكمة الفساد واجراءات التقاضي أمامها بالمقارنة باجراءات التقاضي أمام المحاكم العادية.. كما سيتناول المساق دور هيئة مكافحة الفساد وطبيعة عملها وحدود صلاحياتها والضوابط القانونية التي تحكمها. بالإضافة إلى دراسة دور النيابة العامة وطبيعة عملها فيما يتعلق بجرائم الفساد، والضوابط القانونية التي تحكم عملها من حيث الصلاحيات.

    • 7. نظريات أمنية

      بما أن الأمن مطلب إنساني على الأفراد والجماعات والدول والنظام الدولي ، حظي مفهوم الأمن باهتمام الدراسات ، إذ يتغير المفهوم باختلاف اللاعبين الدوليين واختلاف العوامل التي تحدد طبيعة وشكل علاقاتهم ، رافقها تعدد في النظريات التي تعالج هذه أوجه التعدد والاختلاف. يتناول هذا المساق  مفهوم الأمن ونشأته بعد الحرب العالمية الثانية كما يناقش مستويات وأبعاد الأمن  والتغيرات في المفهوم بعد الحرب الباردة وانهيار الاتحاد السوفياتي وبروز القطبية الأحادية ، وأهم الأطر النظرية التي تعرضت للمفهوم..  يستعرض الاستراتيجية الأمنية الأمريكية  ,واذرعها ، ويركز على نظرية الأمن الإسرائيلي ومراحل تطورها ومرتكزات مفهومها الأمني ومقوماته ، وأذرع المؤسسة الأمنية ، وتطبيقات نظريتها الأمنية على الأرض الفلسطينية والإنسان الفلسطيني. المخرجات المرجوة معرفة شمولية مفهوم الأمن وارتباطه بالحياة الإنسانية ، وانعكاساته وتطبيقاته على فلسطين. ونظرية الامن الفلسطيني ومعوقات العمل .

    • 8. مدخل إلى علم الأمن

      هذا المساق مدخل تمهيدي تأسيسي لمبادئ علم الأمن ويشكل نقطة ارتكاز ينطلق منها الدارسون لمساقات أكثر تفصيلا، يتناول هذا المساق مفهوم الأمن وأبعاده ومستوياته ومجالاته، وإجراءات وتدابير الأمن الخاص. كما يتناول السمات والصفات الواجب توفرها في رجل الأمن: السمات الشخصية، المظهر العام، الأداء وتنفيذ القانون، احترام وهيبة المهنة ، الجانب الوجداني والإنساني...) ، والمهارات اللازمة اكتسابها وعلى رأسها مهارة الحس الأمني ، كما الضوابط والقواعد التي تحكم عمل رجل الأمن. الهدف المرجو هو تعريف الدارسين بهذه الأسس والمبادئ ،ويمكن للمحاضر الاستفاضة أكثر بما يمكن أن يشكل نقطة انطلاقة معرفية وتأسيس متين لمساقات أكثر تخصصية. 

    • 9. المعلومات الأمنية وطرق تحليلها

      يتناول هذا المساق المعلومة بوصفها العنصر الأساس في العمل الأمني/الاستخباري والأداة الحقيقية التي إن وضعت في إطار صحيح تجعله فاعلا وناجحا . يركز هذا المساق على  ماهية المعلومات: المفهوم العام ، أنواعها من حيث المضمون والشكل ومصادرها وكيفية الحصول عليها . ويتناول تقييم المعلومة الأمنية وموثوقيتها وتصنيفها ومستويات جودتها وخصائصها ومميزاتها الأساسية ومعالجتها قبل التحليل. كما يتطرق المساق إلى معايير وثائق المعلومات . ويتناول أيضا دورة المعلومة ومراحلها الخمس(إدارة المعلومات) ومعالجة البيانات الأمنية وتحليلها وتقديم وتقدير الموقف الأمني بشأنها، ويناقش أثر المعلومات على اتخاذ القرار، والجانب العملي في هذا المساق يتمثل في أنشطة ميدانية تتعلق بالمعلومة الأمنية وتحليلها. يقدم هذا المساق للدارسين فهما بنيويا للعمل الذي سيقومون به مستقبلا .

    • 10. إدارة العمليات الأمنية

  • ج. متطلبات الكلية الإجبارية

    • 1. اللغة الانجليزية للتخصص

      يأتي هذا المساق استكمالا لمساق اللغة الانجليزية (1)، ويهدف الى اكساب الطالب مهارات اضافية جديدة في المفردات ذات العلاقة بتخصصه، والقواعد والكتابة وفهم النصوص ذات العلاقة بموضوع التخصص وتحسين مهارات الاستماع والمحادثة  في اللغة الإنجليزية، وان يكون الطالب قادرا على التعبير عن مجال تخصصه في اللغة الانجليزية.

    • 2. مبادئ الإحصاء

      تناول هذا المساق الإحصاء في المجالات النفسية والتربوية والاجتماعية والأمنية، ويتضمن ماهية الإحصاء ومجالات استخدامه، العينات، تبويب البيانات، التوزيعات التكرارية، مقاييس النزعة المركزية، مقاييس التشتت، الارتباط ومعادلة خط الانحدار، والاحتمالات، والتوزيع السوي، واختبار الفرضيات الإحصائية.

    • 3.مبادئ علم النفس

      يتناول هذا المساق المبادئ والقوانين السيكولوجية العامة لسلوك الإنسان، العوامل والمتغيرات التي تحكم السلوك، فهم السلوك والتبوء به والحكم عليه، التعريف بعلم النفس، مناهج البحث في علم النفس، مدارس علم النفس، الجهاز العصبي، الدوافع والسلوك، الانفعالات، العمليات العقلية، التعلم، الفروق الفردية، الشخصية، مجالات علم النفس التطبيقية وفروع علم النفس المختلفة.

    • 4. مدخل إلى علم الأمن

      هذا المساق مدخل تمهيدي تأسيسي لمبادئ علم الأمن ويشكل نقطة ارتكاز ينطلق منها الدارسون لمساقات أكثر تفصيلا، يتناول هذا المساق مفهوم الأمن وأبعاده ومستوياته ومجالاته، وإجراءات وتدابير الأمن الخاص. كما يتناول السمات والصفات الواجب توفرها في رجل الأمن: السمات الشخصية، المظهر العام، الأداء وتنفيذ القانون، احترام وهيبة المهنة ، الجانب الوجداني والإنساني...) ، والمهارات اللازمة اكتسابها وعلى رأسها مهارة الحس الأمني ، كما الضوابط والقواعد التي تحكم عمل رجل الأمن. الهدف المرجو هو تعريف الدارسين بهذه الأسس والمبادئ ،ويمكن للمحاضر الاستفاضة أكثر بما يمكن أن يشكل نقطة انطلاقة معرفية وتأسيس متين لمساقات أكثر تخصصية. 

    • 5. مناهج البحث العلمي

      يتناول هذا المساق أهمية مناهج البحث العلمي ومجالاته ومفاهيمه، ويبحث المساق في المنهج الوصفي والمنهج التجريبي والمنهج التاريخي، وفي إختيار وتحديد المنهج الأنسب للأبحاث الأمنية، وفي خطة البحث وعناصره وفروضه وأدواته والاستبيان والمقابلة والملاحظة. كما يبحث نظم التوثيق والحواشي.

      كما يتناول تعريف الطلبة بمناهج البحث العلمي الأساسية الوصفي والتجريبي والتاريخي، وبطرق البحث وإجراءاته وأدواته، وبدوره في الفهم والتنبؤ والضبط والتحكم، وبإجراء البحوث النوعية والكمية في حل المشاكل والمعضلات، بمناهج البحث العلمي الأنسب للأبحاث الأمنية، بالإضافة إلى تعريف الطلبة بمهارات البحث ومكوناته وخطة البحث وتصميمه وإعداد أدوات الدراسة، بالإضافة إلى توثيق المعلومات وفقاً لأنظمة التوثيق المناسبة.

  • د. متطلبات الكلية الاختيارية

    • 1. مهارات التفكير الناقد

      يتناول هذا المساق التعرف  على مفهوم التفكير وخصائصه، ومدخل الى تعلم مهارات التفكير، وأسلوب التفكير وطبيعته، وأنماط التعلم وتصنيفاته المختلفة، واستراتجيات تنمية التفكير وطرائقه، مع التركيز على  التدريبات والأنشطة التي من شأنها تنمية أنماط التفكير كالتفكير الإبداعي والناقد والمنطقي وحل المشكلات وحب الاستطلاع وغيرها. كما يتناول مهارات التفكير المعرفية وأدوات قياس التفكير والاستراتيجيات المستخدمة في تنمية مهارات التفكير، ويتناول بعض برامج تعليم مهارات التفكير.

    • 2. أخلاقيات المهنة

      يقدم هذا المساق تعريفاً بأخلاقيات المهنة والسلوك الوظيفي وأخلاقيات المهنة في الإسلام ومصادر أخلاقيات المهنة والأخلاقيات الحميدة التي يجب أن يتحلى بها الموظف, كما وتعرف الطالب بالسلوكيات غير الحميدة والانحرافات الوظيفية, كما ويتم التطرق إلى الصفات الشخصية والقدرات والمهارات الفنية التي يجب أن تتوفر في الضابط الأمني, وأهمية المحافظة على سرية المعلومات الخاصة, وكيفية التعامل مع ضغوط العمل, وفي نهاية المساق ستتم معالجة بعض القضايا الأخلاقية من خلال التطبيقات العملية.

    • 3. مهارة الاتصال والتواصل

      يتناول هذا المساق العديد من الموضوعات ذات العلاقة بتنمية المهارات الشخصية للطالب في الاتصال الفعال لفهم الآخرين والتأثير فيهم  وتعزيز قدراته القيادية وبما يتفق مع أهداف الجامعة نحو إعداد كادر مؤهل علمياً ومهنياً استعدادا للمستقبل ومواجهة تحدياته وقادر على تلبية احتياجات المجتمع.

    • 4. التنمية والمجتمع

      يناقش هذا المساق  مجموعة المفاهيم الأساسية المتعلقة بالتنمية المستدامة وبغرض تعميق الفهم المتداخل للدراسات التنموية بارتباطها بالاستدامة الاجتماعية، وتلقي الضوء على العديد من القضايا الاجتماعية والأخلاقية والاقتصادية والبيئية والعلمية والسياسية المرافقة لمفهوم التنمية المجتمعية التي تنهض بالانسان وترتقي به.

    • 5. اللغة الروسية

      يتناول هذا المساق أساسيات اللغة والنحو من خلال الجمل البسيطة والتعابير الشائعة والأدوات التعريفية واللفظ والتراكيب الأساسية. ويتم تشجيع الطلبة على التحدث والكتابة والقراءة ضمن حدود الموضوع وكذلك يتم التركيز على المهارات لدى الطالب إلى جانب التعريف بقواعد اللغة الروسية الأساسية.

    • 6. اللغة الفرنسية

      يتناول هذا  المساق أساسيات اللغة والنحو من خلال الجمل البسيطة والتعابير الشائعة من خلال مواقف حياتية يومية تتيح للطالب في نفس الوقت من البدء بالتحضير للامتحان المستوى الأول إيه 1 DELF – A1 (حسب معايير التقييم الأوروبية في تدريس اللغات CERF ) ويتم تدريب الطلبة على التحدث والكتابة والقراءة ضمن حدود الموضوع وكذلك يتم التركيز على المهارات لدى الطالب إلى جانب التعريف بقواعد اللغة الفرنسية الأساسية من دون التركيز على التعقيدات لتشجيع الطالب على تطوير مهارات التحدث لديه .

    • 7. اللغة العبرية (2)

      يتناول هذا المساق أهم ما في قواعد اللغة العبرية من أسماء، وصفات، وأدوات استفهام، وأشكال الفعل، والأفعال الشاذة، واستعمال سليم للأفعال، وبناء المفردات، والمذكر والمؤنث، والمفرد والجمع.

      ويتم تزويد الطالب بحصيلة مناسبة من المفردات الأساسية في اللغة العبرية ذات العلاقة بتخصصه وبالمواقف الحياتية اليومية المفروضة عليه نتيجة الاحتلال. مثلا فهم حوار باللغة العبرية يدور بين الجنود على الحواجز، وفهم مكالمة تلفونية، قراءة رسالة، وكتابة رسالة ... الخ. ويرافق التعلم الكتابي تدريب لفظي في مختبر اللغات.

    • 8. مهارات الكتابة والتعبير في اللغة العربية

      يدرس الطالب في هذا المساق أربعة مستويات، وهي: المستوى الكتابيّ، ويشمل نشأة الكتابة العربيّة، وتطورها، وموضوعاتها، وأساليبها، وأبرز كتّابها عبر العصور الأدبيّة (الجاهليّ، والإسلاميّ، والأمويّ، إلى العصر الحديث). والمستوى المقاليّ، ويشمل: نشأة المقالة الأدبيّة الأوروبية، ثم فنّ المقالة في الأدب العربيّ الحديث بوجه عام، والأدب الفلسطينيّ بوجه خاص، بما في ذلك أنواع الفن المقاليّ، وألوانه، وسماته، وأبرز كتّاب هذه الفنون والألوان. والمستوى التلخيصيّ (فن التلخيص)، والمستوى التعبيريّ بنوعيه: الشفويّ، والكتابيّ، وما يتصل بأنواع الكتابة الوظيفيّة والإبداعية. كما يدرس الخاطرة، والتقرير، والرسالة بأنواعها.

  • ك. المتطلبات العسكرية الأكاديمية

    • 1. الإدارة العسكرية

      يهدف هذا المساق الى تعريف الطالب بالادارة العسكرية، وادارة المؤسسات العسكرية والخدمات الطبية العسكرية وعمليات التموين برًا وجوًا والتعزيز والانضباط العسكري والرتب العسكرية وكل ما يتعلق بها ، والسيطرة والمستودعات المركزية والتنظيم والتفتيشات والصيانة الفنية والاخلاء الطبي ومجالات استخداماتها في مراحل السلم والحرب.

    • 2. تكتيك

      يهدف هذا المساق الى بناء ضابط على الأسس العسكرية الصحيحة. ليصبح قادرًا على قيادة أفراده في الميدان قيادة عسكرية ناجحة على مستوى الجماعة والفصيل والسرية. ويتناول هذا المساق كذلك الاساسيات التي يحتاجها الضابط أو القائد الميداني للوصول الى مهارات التكتيك العسكري الميداني والذي يرتكز على تقدير الموقف التعبوي ورد الفعل السريع الذي يحتاج الى المعلومات الدقيقة للتمكين من عمل تقديرات الصحيحة، ومن خلال هذه التقديرات يصدر أوامره لأفراده على مستوى الجماعة والفصيل من خلال التطبيق الميداني على أرض الواقع تشمل هذه المرحلة الهجوم الليلي على مستوى سرية وكيفية عمل الدوريات وتشكيلاتها المختلفة.

    • 3. واجبات أركان

      يهدف المساق الى تدريب الضباط على الكتابة والمراسلات العسكرية وتنظيم وتسليح كتيبة المشاه والانفتاح واجراءات المعركة والتمييز بين واجبات الاركان الصغرى والكبرى، مع مراعاة الجوانب التطبيقية للمساق بهدف اثراء معرفة الطالب والاستفادة من خلال خدمته في القطاع العسكري، وذلك تلبية لانتاج ضابط عسكري مهني متميز قادر على العمل في القوات العسكرية على مستوى قيادة الفصيل والسرية.

    • 4. الطبوغرافيا والجغرافيا العسكرية

      يهدف هذا المساق الى تعلم الطالب على دراسة الخارطة والعمل بها ليل نهار وتشمل: التعرف على معلومات الهامش والتي تتضمن: الرموز والمصطلحات المرسومة على الخارطة والمتعارف عليها دوليًا وكذلك معرفة الجهات والاتجاهات والشمالات وطرق توجيه الخارطة وايجاد المكان لنقطة ما سواء لهدف بعيد او مكان ، وان يستعمل الخارطة ونسبة الميل ودرجة الميل وقراءة الاحداثيات والمسير الليلي والنهاري واستخدام البوصلة والمنقلة العسكرية، ومعرفة الرموز العسكرية وقراءة الصور الجوية التي تساعد في عمل الشفافات. اضافة الى تعريف الطلاب بأهمية الجغرافيا وعلاقتها بالحرب واثر كل منهما على الأخر اضافة الى الطبوغرافيا العسكرية و تطبيقاتها.

    • 5. الأسلحة المشتركة

    • 6. مدخل الى الاستخبارات

      يتضمن هذا المساق الفعاليات والنشاطات المتعلقة بالاستخبارات وتقدير الموقف الاستخباراتي من دفاع وهجوم، بالإضافة إلى آليات تنظيم وتدقيق مفاهيم قانون الخدمة العسكرية، وقانون الجزاءات العسكرية، وحقوق الإنسان ومواثيق جنيف، مع مواصلة التركيز على استمرارية المواظبة على اللياقة البدنية للطالب.

    • 7. التاريخ العسكري

      يهدف المساق الى تعريف الطالب على تاريخ أمته في الماضي والحاضر وتجارب الامم الاخرى، التي قامت على مر العصور من خلال تقديم مواضيع التاريخ العسكري من قبل الطلاب أنفسهم تحت اشراف وتوجيه اعضاء الهيئة التدريسية.

    • 8. مهارات الدفاع عن النفس

  • ل. المتطلبات العسكرية الميدانية

    • 1. الأسلحة والرماية ومهارة الميدان

      يتناول هذا المساق شرح للأسلحة الخفيفة من حيث الوصف والمميزات والفك والتركيب إلى جانب الرماية عليها من حيث أوضاع الرمي وأصول ضبط الزند، والرماية على الأهداف من مسافات مختلفة، وكيفية التعامل مع طبيعة الأرض من حيث اشارات الميدان والتشكيلات وواجبات ضباط نقطة الأهداف والرماية. والتخفية والتستر وعمل بطاقات المدى للأسلحة الخفيفة

    • 2. المشاة واللياقة البدنية

      يتم تعريف الطالب وتدريبه على حركات المشاة مع الثبات، من المسير العادي والبطئ، والحركات بالسلاح والقطع المنتظرة اضافة الى حرس الشرف ومراسم الاستقبال ومراسم الجنارة وكيفية تنزيل العلم ورفعه ويشمل كذلك العاب الدفاع عن النفس.

    • 3. الكفاءة القيادية

      يكلف الطلبة بوظائف قيادية خلال فترة الدراسة، ويدرب الطالب على المهارات القيادية  التي تنمى وتمارس بدرجات مختلفة من شخص إلى آخر، تجعله يتمتع بقدرة بدنية وعقلية و بروح معنوية وقيادية عالية،  مما يولد لديه اعتزاز بالمؤسسة الأمنية التي ينتمي إليها ليكون قائداً مسؤولاً ومميزاً.

  • م. متطلبات التخصص الإجبارية

    • 1. علم النفس الجنسي

      يتناول هذا المساق سيكولوجية الجنس، السلوك والوهم، التطور النفسي والتكيف الجنسي الاجتماعي، الجنس المذكر والمؤنث، الجنس والحب والزواج، الميل الجنسي والسلوك الجنسي المثلي، الشذوذ الجنسي، الأسباب والعوامل المساعدة في ظهور الجنوسة، الميل الجنسي ونمط الشخصية، ومراحل النمو الجنسي والنظرة الاجتماعية والنفسية للجنس، ودور النمو الاخلاقي في الانحرافات والاضطرابات الجنسية. 

    • 2. علم النفس الفسيولوجي

      يتناول الاطار المفاهيمي لعلم النفس الفسيولوجي وميادينه العلمية وطرق البحث فيه والعلاقة المتبادلة ما بين الجهاز العصبي والظواهر النفسية ودراسة الوظائف العامة للجهاز العصبي ووصف الخلية العصبية والدماغ والعلاقات المتبادلة ما بين جهاز الافراز الداخلي والظواهر النفسية ودراسة الغدد والأحاسيس المتمثلة في الابصار والسمع والاحساس بالتوازن والأحاسيس والكيفيات، الذوق والشم والأحاسيس الجلدية والحركية كما يتناول الانفعالات وموجات الدماغ، النوم، الوعي، الذاكرة، الادراك، المشكلات الفسيولوجية والسيكولوجية ي مراحل العمر المتأخرة.

    • 3. نظريات الشخصية

      يتناول هذا المساق مفهوم الشخصية واختلاف تعريفها لدى علماء النفس إضافة للمصطلحات المتداخلة مع مصطلح الشخصية مثل الطباع والمزاج والذات، ويتناول أيضا تكوين الشخصية الإنسانية كما يتطرق لمحدداتها بشيء من التفصيل وتوافق الشخصية ومجالاتها اضافة الى الثبات والتغير في الشخصية.

      ويبحث باختصار بعض طرق القياس العلمي للشخصية ومنها الطريقة التجريبية والترابطية ودراسة الحالة والملاحظة والمقابلة والاستخبارات. وبعد هذا التأسيس يبدأ في تناول وشرح اهم نظريات الشخصية ومنها: نظرية الأنماط والسمات لدى ابيقراط والبورت وكاتل كما يتناول بشيء من التفصيل المدرسة التحليلية (القوة الأولى) وبعدها يتناول بعض المنشقين عن التحليلية (التحليليون الجدد) أمثال ادلر وسوليفان وهورني ويونج وفروم ... وغيرهم ويتناول أيضا النظرية السلوكية عند سكنر  ودولارد وميللر ونظرية التعلم الاجتماعي لألبرت باندورا كما يبحث الشخصية من المنظور الفينومينولوجي وتحديدا لدى ماسلو وروجرز ومن المنظور المعرفي لدى البرت اليس وكيلي والواقعي لدى جلاسر.

    • 4. علم النفس الشرطي والعسكري

      يهتم هذا المساق بوصفه أحد فروع علم النفس بالمواضيع العسكرية، كالاستعانة الخبراء النفسيين لوضع كل عامل في الجيش بالمكان الذي يتناسب مع ذكائه واستعداداته وسمات شخصيته ، كما يتطرق للتدريب على إتقان الاعمال في أقصر وقت وأقل جهد، ويتحدث عن عصاب الحروب والاضطرابات السيكوسوماتية ويتناول الإشاعات ــ الدعاية والإعلام ــ الحرب النفسية . ويتناول أيضا الأبعاد النفسية للعمليات العسكرية والتنشئة الاجتماعية العسكرية، والإجهاد القتالي، والحرمان من النوم، والخوف والشجاعة. في نهاية المساق سوف يكون الطلاب قادرين على وصف تأثير هذه العوامل النفسية على الأداء خلال العمليات العسكرية.

    • 5. نظريات الإرشاد النفسي

      يتناول هذا المساق مفهوم الإرشاد النفسي، السمات المميزة للإرشاد النفسي، التطور التاريخي لحركة الإرشاد النفسي، علاقة الإرشاد بالعلاج النفسي، أهداف ووظائف الإرشاد النفسي، ديناميات وعمليات الإرشاد،  واجبات المرشد النفسي، الدراسات العلمية للإرشاد، المقابلة بوصفها أداة المرشد الرئيسية، العملية الإرشادية، كتابة تقرير الحالة ونماذج تطبيقه. والتعرف على أهم النظريات التي حاولت تفسير الشخصية(مدرسة التحليلي النفسي، المدرسة الإنسانية، نظريات التعلم....).

    • 6. علم نفس النمو

      يتناول هذا المساق المبادئ والمفاهيم الأساسية في علم النفس النمو، تاريخه وتطوره، معنى النمو وأسبابه، خصائص النمو، قوانين النمو، الطرق العملية لدراسة النمو، طرق البحث في علم النفس النمو، العوامل التي تؤثر في النمو، مراحل النمو، دراسة لبعض مشكلات الطفولة التي ترتبط بمظاهر النمو.

    • 7. علم النفس الاجتماعي

      يتناول هذا المساق تعريف علم النفس/ الاجتماعي وتاريخه وصلته ببعض العلوم الاجتماعية وثيقة الصلة فضلا عن أهدافه ومجالاته وميادينه التي يبحثها تحت عنوان طبيعة علم النفس الاجتماعي، كما يتطرق إلى أهم الطرق والمناهج البحثية التي يستعملها و يتناول بشيء من التفصيل العديد من الموضوعات التي تقع ضمن اختصاصه ومنها على سبيل المثال: الجماعة والفرد، التفاعل الاجتماعي، الاتجاهات والاعتقادات النفسية والاجتماعية، والتعصب والعلاقات بين الجماعات، إضافة إلى تطبيقات علم النفس الاجتماعي في بعض الميادين الاجتماعية.

    • 8. علم النفس الإداري

      يتناول هذا المساق علم النفس في خدمة الإدارة، دور علم النفس في عملية التوظيف، البناء التنظيمي وأثره على الإنتاج وعلى العلاقات، الأسس النفسية في التنظيم الإداري الكفء، دور الإدارة في رفع الروح المعنوية للعاملين.

    • 9. الصحة النفسية

      يتناول هذا المساق مفهوم الصحة النفسية والتعريفات المختلفة لهذا المفهوم، ويتناول أيضا بعض مظاهر الصحة النفسية مثل الاتزان الانفعالي والدافعية وبعض مفاهيم علم النفس الإيجابي (مثل السعادة والرضا والرضا عن النفس)، كذلك يتناول بعض المفاهيم الأساسية المرتبطة بالصحة النفسية مثل الإحباط، العدوان، القلق، الصراع. ويتناول أيضا الصحة النفسية من منظور إسلامي. كذلك التعرف علة مظاهر الصحة النفسية وعلاقتها بالتنشئة الاجتماعية، وآليات الدفاع اللاشعورية ومظاهر اختلال الصحة النفسية مثل الاضطرابات الانفعالية والعقلية والعصابية.

    • 10. علم النفس الجنائي ومسرح الجريمة

      يتناول هذا المساق الجريمة وأسبابها والدوافع ورائها، والعلوم المتفرعة عن علم الإجرام، العلوم المتصلة بعلم النفس الجنائي، علم البيولوجيا الجنائي، علم الاجتماع الجنائي، علم النفس القضائي، الإختلالات الغريزية، الغرائز، الغرائز المهمة وإختلالاتها، انحراف العواطف، العواطف المنحرفة والوقاية من انحرافاتها، الجهاز النفسي، الأمراض النفسية والعقلية والفرق بينها، مراحل تطور الشخصية وأنماطها، أثر المشاكل والأمراض النفسية في المسؤولية تحمل الجريمة الجنائية، كما يبحث في علم طبائع المجرم، والعوامل والأساليب التي دفعت الجاني إلى الوقوع في مستنقع الجريمة، العوامل الشخصية، الاجتماعية، تصنيف المجرمين، و يتناول المفاهيم التي تتعلق بالتحقيق الجنائي والجهات المنوط بها لسلطة التحقيق الجنائي والشروط الواجب توافرها في المحقق الجنائي ، التصوير الجنائي، علم البصمات، مهارات التعرف إلى آثار الأيدي، الركبتين، الشفتين، والمواد الضرورية لكشف مسرح الجريمة وتفاصيله.

    • 11. علم النفس الإكلينيكي

      يتناول هذا المساق علم النفس الإكلينيكي، تاريخ تطوره، ومكانته في العصر الحديث والأمراض النفسية والعقلية، وتصنيف الأمراض النفسية( العصبية- الذهانية)، وأساليب التشخيص عن طريق المقابلة، الاختبارات، والملاحظة، كما يعرض إلى جمله من أهم أساليب المعالجة النفسية للمريض، أسرته، ومحيطه داخل المصحات العلاجية وخارجها، كذلك يتناول أهم الأدوات التشخيصية كالاختبارات والمقاييس النفسية كاختبارات الشخصية الموضوعية والاسقاطية والاختبارات العقلية على اختبار وكسلر وسانفورد بينيه. وتحديد المعلومات والمصطلحات الأساسية التي تتعلق بميدان علم النفس الإكلينيكي.

    • 12. القياس النفسي

      يتناول هذا المساق مفهوم ومنطق القياس النفسي وكيفية استخدام الاختبارات النفسية وأساليب تطبيقها، وقياس سمات الشخصية، الميول والاتجاهات، واختبارات الذكاء وكيفية توظيفها في برامج التدخل والتوجيه الإرشادي والتوظيف العملي لها في الأجهزة الأمنية، ويتناول أيضا تدريبات عملية للطالب على تطبيق الاختبارات النفسية على عينات مختلفة واستخراج النتائج وتفسيرها.

    • 13. تدريب ميداني

      يتناول هذا المساق تطبيق ما تم تعلمه خلال سنوات الدراسة في العديد من المجالات مثل السلوك الشاذ في مستشفيات الأمراض العقلية والعيادات النفسية والمؤسسات التربوية والاجتماعية وزيارات ميدانية بهدف التعرف وتنمية المهارات في سلك الشرطة في البحث الجنائي والمخابرات العامة في أقسام التحقيق والمقابلات والعمل الميداني والتفاعل مع المجتمع.

    • 14. علم النفس التربوي

      يتناول هذا المساق التعريف بعلم النفس التربوي، وعلاقته بعلم النفس العام،والأهداف التربوية من حيث مستوياتها وكيفية تطبيق مفاهيم المدرسة السلوكية في عملية التعلم التي تسهل عملية التعلم والدافعية وانتقال اثر التعلم، والجو الصفي المناسب لحدوث عملية التعلم، وتعلم الطفل البطيء والمعوق والموهوب، والقدرات المطلوبة لإتمام عملية التعلم وقياسها، وتقديم عملية التعلم والتعليم، والتعرف على نظريات التعلم وتطبيقاته التربوية، القياس والتقويم وأنواع الاختبارات.

    • 15. علم النفس المعرفي

      يتناول هذا المساق أهمية علم النفس المعرفي ، تطوره التاريخي ، تعريف الطالب بالعمليات العقلية العليا مثل الإدراك ، التفكير ، التذكر ، الانتباه ، معالجة المعلومات داخل الدماغ ، آلية عمل الدماغ ، كيفية تأثير الإدراك المشوه على الذاكرة وسلوك الفرد ، النسيان وتطبيقاته المختلفة في الحياة العامة ودراسة الاتجاهات الحديثة في علم النفس المعرفي وخصوصاً فيما يتعلق بعمل الدماغ البشري.

    • 16. علم النفس السياسي

      يتناول هذا المساق تعريفاً بعلم النفس السياسي وأهدافه وتاريخه وأهميته، ويتناول بشيء من التفصيل العديد من الموضوعات التي تقع ضمن اختصاصه ومنها على سبيل المثال: سيكولوجية السلطة، سيكولوجية الاستبداد، سيكولوجية التعذيب، أمراض السلطة، سيكولوجية الجماهير، سيكولوجية المعارضة، سيكولوجية التطرف، سيكولوجية العنف، سيكولوجية الحوار، ويختتم بسيكولوجية الفساد والإفساد.

    • 17. علم النفس الأمني

      يتناول هذا المساق المفهوم العام لعلم النفس، ويتناول طرق الانتقاء لضباط الأمن والتدريب الأمني وفق الأسس النفسية للأمن، كما يتناول الإشاعة والحرب النفسية، ويتناول الباراسايكولوجي (الظواهر فوق الحسية)، كما يتناول المساق غسيل الدماغ وعملية التحوير الفكري، والأمن النفسي ومهددات الأمن النفسي، كما يتناول الثقافة الأمنية وعلاقتها بالمجتمع ومستقبل الأمن النفسي والوطني.

    • 18. علم النفس الإعلامي

      يتناول هذا المساق تعريفا بعلم النفس الإعلامي وعناصره ومجالاته، كما تتدرج فصوله بين الجانب النظري والعملي وأخرى تجمع بين الجانبين، وهي كالتالي: سيكولوجية وسائل الإعلام بأنواعها المقروءة والمسموعة والعملية، ثم يتناول كيفية بناء الرسالة الإعلامية وتنظيمها، كما بحث في الاتصال والتواصل في علم النفس الإعلامي، وتناول موضوع اللغة والإقناع، الحرب النفسية، والضغوط النفسية والاحتراق النفسي في العمل الإعلامي: سيكولوجية الجمهور ووسائل الإعلام، القيادة والإدارة في علم النفس الإعلامي، مهارات في علم النفس الإعلامي، مستقبل وسائل الإعلام، واختتم بفصل حول مفاهيم في علم النفس الإعلامي.

    • 19. الإدمان والمخدرات

      يتناول هذا المساق الإدمان وأنواع المخدرات وانتشارها، وأسبابه والعوامل المساعدة التي تتعلق بحياة الفرد والبيئة والمجتمع  كما يتناول  النظريات المفسرة للإدمان، وأعراض الإدمان، وطرق العلاج، والمضاعفات التي تترتب على الإدمان. ويتناول أيضا الأصناف المختلفة للمخدرات وأعراضها والنتائج المترتبة على تعاطيها.

    • 20. سيكولوجية الدوافع والانفعالات

      الدوافع هي المحركات التي تقف وراء سلوك الإنسان والحيوان على حد سواء، حيث يوجد سبب أو عدة أسباب تقف وراء كل سلوك. فيتطرق هذا المساق إلى دراسة الكائن الحي من جهة ويدرس مثيرات البيئة الخارجية من جهة أخرى، حيث يدرس منبهات البيئة وأثرها على الجهاز العصبي، ويدرس الكائن الحي من ميول وحاجات ونزعات واستعداد وغيرها، كذلك دراسة أهم النظريات المتعلقة بالدوافع كذلك دراسة موضوعات الجوع والعطش والنوم والجنس ودوافع العدوان والاستطلاع ومركز الضبط والانتماء والشعور بالكفاءة وغيرها من الموضوعات التي تمس حياة الإنسان والكائن الحي مباشرة.

    • 21. علم نفس الشواذ

      يتناول هذا المساق طبيعة الانحرافات الشاذة في التصرفات العقلية والسلوكية وعمليات التوافق والإحباط وعمليات الجنوح وكيفية التعامل معهم ثم يتطرق على عمليات الإدمان على المخدرات والانحرافات الجنسية وسبل الوقاية منها، ثم يبحث في طبيعة الحاجات النفسية الأساسية ثم يتطرق إلى الأمراض النفسية غير الحادة وسبل الوقاية والعلاج والى أهم الأسباب التي تساهم في وجود الجنوح والشذوذ السلوكي .

    • 22. علم النفس التجريبي

      يبحث في المنهج التجريبي والخصائص التي تميزه عن مناهج البحث الأخرى في علم النفس ،يتضمن تعريف بعناصر التجربة الرئيسية وهي : اختيار المشكلة،المتغيرات وقياسها،الفرضيات وصياغتها واستراتيجيات التحكم والضبط التجريبي،والتصاميم التجريبية المختلفة وكتابة التقارير بطريقة علميه.ويشمل كذلك تطبيق الطريقة التجريبية في المختبر . وتدريب الطلبة على تصميم التجارب النفسية، استعمال مختبر علم النفس والتدريب على كتابة تقارير مشاهدة سلوك الحيوان في تجارب التذكر والإدراك ورد الفعل المنعكس والتعرف على آلات قياس الفسيولوجية النفسية. 

    • 23. علم نفس ذوي الحاجات الخاصة

      يبحث مساق سيكولوجية ذوي الحاجات الخاصة إلى تعريف الطالب بماهية التربية الخاصة وما هي أهدافها والموضوعات التي تتناولها حيث تدرس الأشخاص غير العاديين وتشمل الموهوبين والبرامج الخاصة بهم وكذلك تدرس كافة الإعاقات المختلفة كالإعاقة العقلية والسمعية والبصرية وصعوبات التعلم واضطرابات النطق واللغة والإعاقة الحركية الانفعالية والشلل الدماغي ، وبكيفية تشخيصهم وقياسهم ووضع البرامج التربوية لكل فئة من هذه الفئات وتقديم الخدمات التربوية لهم ، ثم محاولة تغيير نظرة المجتمع من النظرة السلبية إلى النظرة الإيجابية تجاه المعاقين.

    • 24. سيكولوجية الفروق الفردي

      يهدف  المقرر إلى إكساب الطالبة وإلمامها بموضوعات القدرة العقلية والفروق الفردية، والعوامل التي تؤثر في الفروق الفردية ،وتعريفات الذكاء والتنظيم العقلي وعلاقته بالذكاء ، ثم التعرف علي المتفوقون عقليا ، وسبل اكتشافهم ، المعايير التي تستخدم لاكتشاف المتفوقون عقليا ثم التعرف علي المستويات العقلية المعرفية و أوجه  التفكير عند الأطفال٠

    • 25. مشروع التخرج

      يقدم الطالب في هذا المساق بحثاً في أحد موضوعات علم النفس تحت إشراف أحد مدرسي القسم، ويستخدم الطالب خطوات البحث العلمي في بحثه، حيث يقدم بحثه بعد اكتماله إلى المشرف لتقويمه وإجراء التعديلات اللازمة، ويقوم الطالب بعرض ومناقشة موضوعه أمام مجموعة من الأساتذة والطلبة والمهتمين.

د. نادر شوامرة

عميد الكلية


  • 0598474848
  • nshwamreh@pass.ps
  • nshwamreh@yahoo.com
  • تعريف بالقسم
  • أنشطة القسم
  • الخطة الدراسية
  • الخطة الاسترشادية
  • وصف المساقات
  • أعضاء هيئة التدريس
جامعة فلسطينية حكومية وهي الأولى والوحيدة المختصة في مجال العلوم الأمنية والعسكرية والشرطية وضع حجر أساسها عام 1998 تحت مسمى الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية، وافتتحت سنة 2007 كمؤسسة تعليم عال. وفي عام 2011 حولت إلى جامعة
أخبار الجامعة
    اتصل بنا
    • فلسطين - أريحا - مقابل قصر هشام
    • الهاتف +970-22322194
    • الفاكس +970-22322197
    • info@pass.ps
    • alistiqlal.edu.ps
    تواصل معنا
    جميع الحقوق محفوظة لجامعة الاستقلال © 2023