• الفينيق
  • البوابة الإدارية
  • المكتبة
  • البريد الإلكتروني
  • اتصل بنا
  • السير الذاتية
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • استراتيجية الكلية
    • هيكل التنظيمي للكلية
    • أهداف الكلية
    • مجلس الكلية
    • لجان الكلية
  • أقسام الكلية
    • قسم العلوم الأمنية
      • تعريف بالقسم
      • روابط هامة
      • أنشطة القسم
      • الخطة الدراسية
      • الخطة الاسترشادية
      • وصف المساقات
      • مجلس القسم
      • أعضاء هيئة التدريس
    • قسم علم النفس
      • تعريف بالقسم
      • روابط هامة
      • أنشطة القسم
      • الخطة الدراسية
      • الخطة الاسترشادية
      • وصف المساقات
      • أعضاء هيئة التدريس
    • قسم اللغات
      • لجان قسم اللغات
      • روابط هامة
      • الخطة الدراسية
      • الخطة الاسترشادية
      • وصف المساقات
      • مجلس القسم
      • أعضاء هيئة التدريس
      • أنشطة القسم
      • مشاريع التخرج
    • قسم أمن السياحة والآثار
      • تعريف بالقسم
      • الخطة الدراسية
      • الخطة الاسترشادية
      • أعضاء الهيئة التدريسية
      • أنشطة القسم
      • روابط هامة
  • طاقم الكلية
  • طلبة الكلية
    • لائحة الشرف
    • مشاريع
  • اتصل بنا
  • روابط هامة

وصف المساقات

  • كلية العلوم الإنسانية
  • أقسام الكلية
  • قسم اللغات
  • أ. متطلبات الجامعة الإجبارية

    • اللغة العربية

      يتناول هذا المساق مستويات النظام اللغوي المختلفة ؛ الصوتي والصرفي والنحوي والدلالي والأسلوبي والكتابي ، في سياق البحث في نصوص مختلفة تنتمي إلى القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف والعصور الأدبية  على امتداد التاريخ الأدبي منذ العصر الجاهلي إلى العصر الحديث ، وهي نصوص تطبيقية ؛ تنمي قدرة الطلبة على التحليل في إطار معرفتهم المستويات اللغوية ؛ إذ تأتي مرفقة بأسئلة تقيم القدرة على تذوق الخطابات الفنية بالتوازي مع المعارف اللغوية المتصلة بمستويات اللغوية.

    • اللغة الانجليزية

      يعني هذا المقرر بتدريب الطلبة على مهارات اللغة الأساسية وهي المحادثة والقراءة والاستماع والكتابة. ويعتمد على أسلوب التعبير الحر في تدريس المقرر. ويتم من خلاله عرض المبادئ الأساسية في التراكيب اللغوية والمفردات المستخدمة في الحياة اليومية وأسس كتابة الرسائل الالكترونية والرسائل الرسمية والغير رسمية.

    • اللغة العبرية

      يتناول هذا المساق الأسس الأولية لتعلم اللغة العبرية كتابة ولفظا وقراءتا . حيث يتم تدريس  مهارة تعلم الحروف العبرية – الطباعة واليدوية. بالإضافة  إلى تعلم الحركات، والأعداد. كما يتم التطرق إلى الكلمات الأساسية للاحتياجات اليومية العادية مثل: أعضاء الجسم، والفواكه والخضراوات، والحيوانات، وفصول السنة وغيرها. كما ويتناول المساق  قواعد الضمائر و التراكيب اللغوية ، وأسماء الإشارة، وأسماء الوصل، وتكوين الجمل ...الخ. ويتم تمكين الطالب من المفردات الأساسية المتعلقة بتخصصه وحياته اليومية. كما يتم تدريب الطلبة على قراءة الوثائق رسمية مثل: هوية، وجواز سفر، ورخصة السواقة وغيرها. يتم تعريف الطالب على خارطة فلسطين باللغة العبرية. وفي نهاية المساق يبدأ الطالب بقراءة نصوص بسيطة وقصيرة.

    • الثقافة الإسلامية

      هذا المساق يوضح مفهوم الثقافة الإسلامية والعلاقة بينها وبين العلم والمدنية والحضارة كما يبين مصادر الثقافة الإسلامية ويوضح خصائصها ويتحدث عن العقيدة الإسلامية وأركانها وعن الشريعة الإسلامية وخصائصها ويبين معنى العبادة وشروطها كما يتحدث عن النظام الاجتماعي والمرأة ودورها وعن النظام السياسي في الإسلام ونظام العقوبات ثم يبين بعضاً من القضايا المعاصرة كالزواج المؤقت والاستنساخ والقتل الرحيم والعولمة ثم يبين مكانة فلسطين الدينية وأهمية المسجد الأقصى في حياة المسلمين.

    • القضية الفلسطينية

      يتناول المساق دراسات معمقة عن مختلف أبعاد القضية الفلسطينية: التطور التاريخي للقضية الفلسطينية، والأيديولوجية الصهيونية وعلاقة الحركة الصهيونية مع الدول الاستعمارية وظروف قيام إسرائيل وعلاقتها مع المجتمع الدولي. والحروب العربية الإسرائيلية والقرارات الدولية ذات الشأن بالقضية الفلسطينية، والموقف العربي والشعب الفلسطيني من المشروع الصهيوني قبل وبعد قيام إسرائيل. كما ستتم دراسة قضايا اللاجئين والمستوطنات والقدس والمياه، ومسيرة السلام منذ اتفاقيات كامب ديفيد ، مرورا بمؤتمر مدريد وانتهاء بمعاهدات السلام العربية الإسرائيلية .

    • مهارات حاسوبية

      يتضمن هذا المقرر مقدمة في علم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات ، تاريخ الحواسيب ، ومكوناتها، ووظائفها والأنظمة العددية، أنظمة الحواسيب الصغيرة ، برمجيات النظم، أنظمة التشغيل مثل Windows، , MS Dos والبرامج التطبيقية مثل برامج قواعد البيانات ، شبكات الحواسيب ، استخدام نظام ال  Office في معالجة النصوص , الجدولة الالكترونية ، تجهيز العروض ... الخ، مقدمة في البحث باستخدام شبكة الانترنيت والبريد الالكتروني.

  • ب. متطلبات الجامعة الاختيارية

    • مدخل إلى علم القانون

      يتناول هذا المساق تعريف القانون والفرق بينه وبين القواعد الاجتماعية الأخرى، ويتناول التطورات القانونية في فلسطين قبل عهد السلطة الوطنية الفلسطينية وبعدها، ويتناول القانون الدستوري من حيث الفصل بين السلطات وتطبيقات القانون الدستوري وقانون الانتخابات، مع إعطاء لمحة عن حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، وعن قانون أصول المحاكمات الجزائية، ويعالج هذا المساق أيضاً قانون مكافحة الفساد وقوانين حماية المستهلك وقانون العمل.

    • مبادئ الإدارة العامة

      يتناول هذا المساق تعريف الدارس بالإدارة العامة وأهميتها ووظائفها وتطبيقاتها، وكذلك التعرف على النظريات التقليدية والسلوكية والحديثة المتعلقة بها، وكذلك الفرق بين الإدارة العامة وإدارة الأعمال. كما يتعرض هذا المقرر لشرح العملية الإدارية وعلاقة عناصرها المختلفة من تخطيط وتنظيم وتوجيه ورقابة مع بعضها وتأثيراتها المختلفة.

    • الديمقراطية وحقوق الإنسان

      يتناول هذا المساق مفاهيم الديمقراطية وحقوق الإنسان والعلاقة بينهما، فيشرح مفهوم حق الإنسان، والأسس الدينية والفلسفية لهذا المفهوم، وخصائص حقوق الإنسان، وأنواعها، والرؤى المختلفة لها، ودور المنظمات الدولية، وعلاقتها بالسياسات الخارجية للدول الكبرى.

      ويهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بأهمية الديمقراطية وحقوق الإنسان للدولة والمجتمع بشكل عام وفي العالم العربي بشكل خاص، حيث سيتم التركيز في هذا المساق على دراسة مراحل تطور الديمقراطية وحقوق الإنسان في العالم وتحليل هذه المراحل وعلاقة ذلك مع أنظمة الحكم السياسية، ومقارنة ذلك مع مفهوم الشورى وحقوق الإنسان في الإسلام.

    • مهارات قيادية

      يتناول هذا المساق العديد من الموضوعات ذات العلاقة بتنمية شخصية الطالب وتعزيز قدراته لفهم الآخرين، إذ يتم في هذا المساق استعراض موضوعات من مثل فهم الذات، معرفة الشخصية، أنماط التعامل مع البشر، أنماط القيادة ونظرياتها، حل المشكلات واتخاذ القرارات، بناء الفريق، وإدارة الوقت، ونماذج قيادية تاريخية ومعاصرة. ويهدف هذا المساق إلى تعزيز قدرات ومهارات الطلبة استعدادا للمستقبل. كما ويهدف إلى التعرف عليه وبناء شخصياتهم حتى يتسنى لهم التعامل مع الآخرين بطريقة سليمة.

    • القانون الدولي الإنساني

      يناقش المساق القواعد القانونية التي تطبق أثناء المنازعات المسلحة، وحماية المدنيين أثناء الحرب، وحقوق وواجبات المتحاربين، أسرى الحرب، الجرحى والمرضى والغرقى، حالة الاحتلال الحربي، جرائم الحرب، الجرائم ضد الإنسانية، وسائل المحاسبة من قبل المنظمات والمحاكم الدولية والمحلية. كما يركز هذا المساق على التعريف بالقانون الدولي الإنساني، فروعه، طبيعته، المبادئ التي يقوم عليها، الفرق بين القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان. الأحكام العامة لاتفاقيات جنيف الأربع لعام 1949 قواعد تطبيق أحكام الاتفاقية تحسين أحوال الجرحى والمرضى والغرقى، معاملة أسرى الحرب، حماية المدنيين وأخيرا تطبيق كل ما سبق ذكره على الوضع القائم في الأراضي الفلسطينية المحتلة وبعض الدول الأخرى.

    • مكافحة الفساد

      يتناول هذا المساق مفهوم الفساد والأفعال التي ينطبق عليها هذا الوصف، والتي تشكل جريمة وتدخل ضمن اطار جرائم الفساد، بالإضافة إلى تحليل أركان جرائم الفساد، والاجراءت القانونية التي يتم اتخاذها امام محكمة الفساد واجراءات التقاضي أمامها بالمقارنة باجراءات التقاضي أمام المحاكم العادية.. كما سيتناول المساق دور هيئة مكافحة الفساد وطبيعة عملها وحدود صلاحياتها والضوابط القانونية التي تحكمها. بالإضافة إلى دراسة دور النيابة العامة وطبيعة عملها فيما يتعلق بجرائم الفساد، والضوابط القانونية التي تحكم عملها من حيث الصلاحيات.

    • نظريات أمنية

      بما أن الأمن مطلب إنساني على الأفراد والجماعات والدول والنظام الدولي ، حظي مفهوم الأمن باهتمام الدراسات ، إذ يتغير المفهوم باختلاف اللاعبين الدوليين واختلاف العوامل التي تحدد طبيعة وشكل علاقاتهم ، رافقها تعدد في النظريات التي تعالج هذه أوجه التعدد والاختلاف. يتناول هذا المساق  مفهوم الأمن ونشأته بعد الحرب العالمية الثانية كما يناقش مستويات وأبعاد الأمن  والتغيرات في المفهوم بعد الحرب الباردة وانهيار الاتحاد السوفياتي وبروز القطبية الأحادية ، وأهم الأطر النظرية التي تعرضت للمفهوم..  يستعرض الاستراتيجية الأمنية الأمريكية  ,واذرعها ، ويركز على نظرية الأمن الإسرائيلي ومراحل تطورها ومرتكزات مفهومها الأمني ومقوماته ، وأذرع المؤسسة الأمنية ، وتطبيقات نظريتها الأمنية على الأرض الفلسطينية والإنسان الفلسطيني. المخرجات المرجوة معرفة شمولية مفهوم الأمن وارتباطه بالحياة الإنسانية ، وانعكاساته وتطبيقاته على فلسطين. ونظرية الامن الفلسطيني ومعوقات العمل .

    • المعلومات الأمنية وطرق تحليلها

      يتناول هذا المساق المعلومة بوصفها العنصر الأساس في العمل الأمني/الاستخباري والأداة الحقيقية التي إن وضعت في إطار صحيح تجعله فاعلا وناجحا . يركز هذا المساق على  ماهية المعلومات: المفهوم العام ، أنواعها من حيث المضمون والشكل ومصادرها وكيفية الحصول عليها . ويتناول تقييم المعلومة الأمنية وموثوقيتها وتصنيفها ومستويات جودتها وخصائصها ومميزاتها الأساسية ومعالجتها قبل التحليل. كما يتطرق المساق إلى معايير وثائق المعلومات . ويتناول أيضا دورة المعلومة ومراحلها الخمس(إدارة المعلومات) ومعالجة البيانات الأمنية وتحليلها وتقديم وتقدير الموقف الأمني بشأنها، ويناقش أثر المعلومات على اتخاذ القرار ، والجانب العملي في هذا المساق يتمثل في أنشطة ميدانية تتعلق بالمعلومة الأمنية وتحليلها. يقدم هذا المساق للدارسين فهما بنيويا للعمل الذي سيقومون به مستقبلا .

    • مدخل إلى علم الأمن

      هذا المساق مدخل تمهيدي تأسيسي لمبادئ علم الأمن ويشكل نقطة ارتكاز ينطلق منها الدارسون لمساقات أكثر تفصيلا، يتناول هذا المساق مفهوم الأمن وأبعاده ومستوياته ومجالاته، وإجراءات وتدابير الأمن الخاص. كما يتناول السمات والصفات الواجب توفرها في رجل الأمن: السمات الشخصية، المظهر العام، الأداء وتنفيذ القانون، احترام وهيبة المهنة ، الجانب الوجداني والإنساني...) ، والمهارات اللازمة اكتسابها وعلى رأسها مهارة الحس الأمني ، كما الضوابط والقواعد التي تحكم عمل رجل الأمن. الهدف المرجو هو تعريف الدارسين بهذه الأسس والمبادئ ،ويمكن للمحاضر الاستفاضة أكثر بما يمكن أن يشكل نقطة انطلاقة معرفية وتأسيس متين لمساقات أكثر تخصصية. 

    • إدارة العمليات الأمنية

  • ج. متطلبات الكلية الإجبارية

    • اللغة الانجليزية للتخصص

      يأتي هذا المساق استكمالا لمساق اللغة الانجليزية (1)، ويهدف الى اكساب الطالب مهارات اضافية جديدة في المفردات ذات العلاقة بتخصصه، والقواعد والكتابة وفهم النصوص ذات العلاقة بموضوع التخصص وتحسين مهارات الاستماع والمحادثة  في اللغة الإنجليزية، وان يكون الطالب قادرا على التعبير عن مجال تخصصه في اللغة الانجليزية.

    • اللغة العبرية (2)

      يتناول هذا المساق أهم ما في قواعد اللغة العبرية من أسماء، وصفات، وأدوات استفهام، وأشكال الفعل، والأفعال الشاذة، واستعمال سليم للأفعال، وبناء المفردات، والمذكر والمؤنث، والمفرد والجمع.

      ويتم تزويد الطالب بحصيلة مناسبة من المفردات الأساسية في اللغة العبرية ذات العلاقة بتخصصه وبالمواقف الحياتية اليومية المفروضة عليه نتيجة الاحتلال. مثلا فهم حوار باللغة العبرية يدور بين الجنود على الحواجز، وفهم مكالمة تلفونية، قراءة رسالة، وكتابة رسالة ... الخ. ويرافق التعلم الكتابي تدريب لفظي في مختبر اللغات.

    • مبادئ الإحصاء

      تناول هذا المساق الإحصاء في المجالات النفسية والتربوية والاجتماعية والأمنية، ويتضمن ماهية الإحصاء ومجالات استخدامه، العينات، تبويب البيانات، التوزيعات التكرارية، مقاييس النزعة المركزية، مقاييس التشتت، الارتباط ومعادلة خط الانحدار، والاحتمالات، والتوزيع السوي، واختبار الفرضيات الإحصائية.

    • مبادئ علم النفس

      يتناول هذا المساق المبادئ والقوانين السيكولوجية العامة لسلوك الإنسان، العوامل والمتغيرات التي تحكم السلوك، فهم السلوك والتبوء به والحكم عليه، التعريف بعلم النفس، مناهج البحث في علم النفس، مدارس علم النفس، الجهاز العصبي، الدوافع والسلوك، الانفعالات، العمليات العقلية، التعلم، الفروق الفردية، الشخصية، مجالات علم النفس التطبيقية وفروع علم النفس المختلفة.

    • مدخل إلى علم الأمن

      هذا المساق مدخل تمهيدي تأسيسي لمبادئ علم الأمن ويشكل نقطة ارتكاز ينطلق منها الدارسون لمساقات أكثر تفصيلا، يتناول هذا المساق مفهوم الأمن وأبعاده ومستوياته ومجالاته، وإجراءات وتدابير الأمن الخاص. كما يتناول السمات والصفات الواجب توفرها في رجل الأمن: السمات الشخصية، المظهر العام، الأداء وتنفيذ القانون، احترام وهيبة المهنة ، الجانب الوجداني والإنساني...) ، والمهارات اللازمة اكتسابها وعلى رأسها مهارة الحس الأمني ، كما الضوابط والقواعد التي تحكم عمل رجل الأمن. الهدف المرجو هو تعريف الدارسين بهذه الأسس والمبادئ ،ويمكن للمحاضر الاستفاضة أكثر بما يمكن أن يشكل نقطة انطلاقة معرفية وتأسيس متين لمساقات أكثر تخصصية. 

  • ح. متطلبات الكلية الاختيارية

    • مهارات التفكير الناقد

      يتناول هذا المساق التعرف  على مفهوم التفكير وخصائصه، ومدخل الى تعلم مهارات التفكير، وأسلوب التفكير وطبيعته، وأنماط التعلم وتصنيفاته المختلفة، واستراتجيات تنمية التفكير وطرائقه، مع التركيز على  التدريبات والأنشطة التي من شأنها تنمية أنماط التفكير كالتفكير الإبداعي والناقد والمنطقي وحل المشكلات وحب الاستطلاع وغيرها. كما يتناول مهارات التفكير المعرفية وأدوات قياس التفكير والاستراتيجيات المستخدمة في تنمية مهارات التفكير، ويتناول بعض برامج تعليم مهارات التفكير.

    • أخلاقيات المهنة

      يقدم هذا المساق تعريفاً بأخلاقيات المهنة والسلوك الوظيفي وأخلاقيات المهنة في الإسلام ومصادر أخلاقيات المهنة والأخلاقيات الحميدة التي يجب أن يتحلى بها الموظف, كما وتعرف الطالب بالسلوكيات غير الحميدة والانحرافات الوظيفية, كما ويتم التطرق إلى الصفات الشخصية والقدرات والمهارات الفنية التي يجب أن تتوفر في الضابط الأمني, وأهمية المحافظة على سرية المعلومات الخاصة, وكيفية التعامل مع ضغوط العمل, وفي نهاية المساق ستتم معالجة بعض القضايا الأخلاقية من خلال التطبيقات العملية.

    • مهارة الاتصال والتواصل

      يتناول هذا المساق العديد من الموضوعات ذات العلاقة بتنمية المهارات الشخصية للطالب في الاتصال الفعال لفهم الآخرين والتأثير فيهم  وتعزيز قدراته القيادية وبما يتفق مع أهداف الجامعة نحو إعداد كادر مؤهل علمياً ومهنياً استعدادا للمستقبل ومواجهة تحدياته وقادر على تلبية احتياجات المجتمع

    • التنمية والمجتمع

      يناقش هذا المساق  مجموعة المفاهيم الأساسية المتعلقة بالتنمية المستدامة وبغرض تعميق الفهم المتداخل للدراسات التنموية بارتباطها بالاستدامة الاجتماعية، وتلقي الضوء على العديد من القضايا الاجتماعية والأخلاقية والاقتصادية والبيئية والعلمية والسياسية المرافقة لمفهوم التنمية المجتمعية التي تنهض بالانسان وترتقي به.

    • اللغة الروسية

      يتناول هذا المساق أساسيات اللغة والنحو من خلال الجمل البسيطة والتعابير الشائعة والأدوات التعريفية واللفظ والتراكيب الأساسية. ويتم تشجيع الطلبة على التحدث والكتابة والقراءة ضمن حدود الموضوع وكذلك يتم التركيز على المهارات لدى الطالب إلى جانب التعريف بقواعد اللغة الروسية الأساسية.

    • اللغة الفرنسية

      يتناول هذا  المساق أساسيات اللغة والنحو من خلال الجمل البسيطة والتعابير الشائعة من خلال مواقف حياتية يومية تتيح للطالب في نفس الوقت من البدء بالتحضير للامتحان المستوى الأول إيه 1 DELF – A1 (حسب معايير التقييم الأوروبية في تدريس اللغات CERF ) ويتم تدريب الطلبة على التحدث والكتابة والقراءة ضمن حدود الموضوع وكذلك يتم التركيز على المهارات لدى الطالب إلى جانب التعريف بقواعد اللغة الفرنسية الأساسية من دون التركيز على التعقيدات لتشجيع الطالب على تطوير مهارات التحدث لديه .

    • مهارات الكتابة والتعبير في اللغة العربية

      يدرس الطالب في هذا المساق أربعة مستويات، وهي: المستوى الكتابيّ، ويشمل نشأة الكتابة العربيّة، وتطورها، وموضوعاتها، وأساليبها، وأبرز كتّابها عبر العصور الأدبيّة (الجاهليّ، والإسلاميّ، والأمويّ، إلى العصر الحديث). والمستوى المقاليّ، ويشمل: نشأة المقالة الأدبيّة الأوروبية، ثم فنّ المقالة في الأدب العربيّ الحديث بوجه عام، والأدب الفلسطينيّ بوجه خاص، بما في ذلك أنواع الفن المقاليّ، وألوانه، وسماته، وأبرز كتّاب هذه الفنون والألوان. والمستوى التلخيصيّ (فن التلخيص)، والمستوى التعبيريّ بنوعيه: الشفويّ، والكتابيّ، وما يتصل بأنواع الكتابة الوظيفيّة والإبداعية. كما يدرس الخاطرة، والتقرير، والرسالة بأنواعها.

  • ك. المتطلبات العسكرية الأكاديمية

    • الإدارة العسكرية

      يهدف هذا المساق الى تعريف الطالب بالادارة العسكرية، وادارة المؤسسات العسكرية والخدمات الطبية العسكرية وعمليات التموين برًا وجوًا والتعزيز والانضباط العسكري والرتب العسكرية وكل ما يتعلق بها ، والسيطرة والمستودعات المركزية والتنظيم والتفتيشات والصيانة الفنية والاخلاء الطبي ومجالات استخداماتها في مراحل السلم والحرب.

    • تكتيك

      يهدف هذا المساق الى بناء ضابط على الأسس العسكرية الصحيحة. ليصبح قادرًا على قيادة أفراده في الميدان قيادة عسكرية ناجحة على مستوى الجماعة والفصيل والسرية. ويتناول هذا المساق كذلك الاساسيات التي يحتاجها الضابط أو القائد الميداني للوصول الى مهارات التكتيك العسكري الميداني والذي يرتكز على تقدير الموقف التعبوي ورد الفعل السريع الذي يحتاج الى المعلومات الدقيقة للتمكين من عمل تقديرات الصحيحة، ومن خلال هذه التقديرات يصدر أوامره لأفراده على مستوى الجماعة والفصيل من خلال التطبيق الميداني على أرض الواقع تشمل هذه المرحلة الهجوم الليلي على مستوى سرية وكيفية عمل الدوريات وتشكيلاتها المختلفة.

    • الطبوغرافيا والجغرافيا العسكرية

      يهدف هذا المساق الى تعلم الطالب على دراسة الخارطة والعمل بها ليل نهار وتشمل: التعرف على معلومات الهامش والتي تتضمن: الرموز والمصطلحات المرسومة على الخارطة والمتعارف عليها دوليًا وكذلك معرفة الجهات والاتجاهات والشمالات وطرق توجيه الخارطة وايجاد المكان لنقطة ما سواء لهدف بعيد او مكان ، وان يستعمل الخارطة ونسبة الميل ودرجة الميل وقراءة الاحداثيات والمسير الليلي والنهاري واستخدام البوصلة والمنقلة العسكرية، ومعرفة الرموز العسكرية وقراءة الصور الجوية التي تساعد في عمل الشفافات. اضافة الى تعريف الطلاب بأهمية الجغرافيا وعلاقتها بالحرب واثر كل منهما على الأخر اضافة الى الطبوغرافيا العسكرية و تطبيقاتها.

    • واجبات أركان

      يهدف المساق الى تدريب الضباط على الكتابة والمراسلات العسكرية وتنظيم وتسليح كتيبة المشاه والانفتاح وإجراءات المعركة والتمييز بين واجبات الاركان الصغرى والكبرى، مع مراعاة الجوانب التطبيقية للمساق بهدف اثراء معرفة الطالب والاستفادة من خلال خدمته في القطاع العسكري، وذلك تلبية لانتاج ضابط عسكري مهني متميز قادر على العمل في القوات العسكرية على مستوى قيادة الفصيل والسرية.

    • الأسلحة المشتركة

      يهدف المساق إلى تعريف الطالب بصنوف الأسلحة في الجيوش الحديثة من مشاة ودروع ، وهندسة ، ولا سلكي ، ومدفعية ، ودفاع جوي ، وحروب الكترونية ، وسلاح الجو ، والقوات المحمولة جواً ، والطائرات العمودية المسلحة ، والتعرف على خصائصها ومميزاتها وتحديداتها وواجباتها وفن استخدامها في ميدان المعركة وكيفية عملها كفريق مشترك ،ومع مراعاة التركيز على الأسلحة المتوفرة في فلسطين .

    • مدخل الى الاستخبارات

      يتضمن هذا المساق الفعاليات والنشاطات المتعلقة بالاستخبارات وتقدير الموقف الاستخباراتي من دفاع وهجوم، بالإضافة إلى آليات تنظيم وتدقيق مفاهيم قانون الخدمة العسكرية، وقانون الجزاءات العسكرية، وحقوق الإنسان ومواثيق جنيف، مع مواصلة التركيز على استمرارية المواظبة على اللياقة البدنية للطالب.

    • التاريخ العسكري

      يهدف المساق الى تعريف الطالب على تاريخ أمته في الماضي والحاضر وتجارب الامم الاخرى، التي قامت على مر العصور من خلال تقديم مواضيع التاريخ العسكري من قبل الطلاب أنفسهم تحت اشراف وتوجيه اعضاء الهيئة التدريسية.

    • مهارات الدفاع عن النفس

  • ل. المتطلبات العسكرية الميدانية

    • الأسلحة والرماية ومهارة الميدان

      يتناول هذا المساق شرح للاسلحة الخفيفة من حيث الوصف والمميزات والفك والتركيب الى جانب الرماية عليها من حيث اوضاع الرمي واصول ضبط الزند، والرماية على الأهداف من مسافات مختلفة، وكيفية التعامل مع طبيعة الارض من حيث اشارات الميدان والتشكيلات وواجبات ضباط نقطة الاهداف والرماية. والتخفية والتستر وعمل بطاقات المدى للاسلحة الخفيفة

    • المشاة واللياقة البدنية

      يتم تعريف الطالب وتدريبه على حركات المشاة مع الثبات، من المسير العادي والبطئ، والحركات بالسلاح والقطع المنتظرة اضافة الى حرس الشرف ومراسم الاستقبال ومراسم الجنازة وكيفية تنزيل العلم ورفعه ويشمل كذلك العاب الدفاع عن النفس.

    • الكفاءة القيادية

      يكلف الطلبة بوظائف قيادية خلال فترة الدراسة، ويدرب الطالب على المهارات القيادية  التي تنمى وتمارس بدرجات مختلفة من شخص إلى آخر، تجعله يتمتع بقدرة بدنية و عقلية و بروح معنوية وقيادية عالية،  مما يولد لديه اعتزاز بالمؤسسة الامنية التي ينتمي إليها ليكون قائدا مسؤولا ومميزا.

  • م. متطلبات التخصص الرئيسي (اللغة الانجليزية)

    • College English - لغة انجليزية كلية

      This course develops cadets' key cognitive skills such as analyzing, synthesizing and evaluation.  Also, it develops the language listening and speaking skills essential for academic success. This course deals with topics like trends (extreme fashion), colors (the color of nature, building with color), courtesy (be polite, classroom etiquette), games (game of life, business is a game), family ties (separated at birth, family history), self-reliance (how to own, sell-it-yourself), use and reuse (sustainable Dave), storytelling (the art of storytelling), numbers and global health (personal numbers, water for life).        

    • Listening Skills - مهارات الاستماع

      This course aims at providing cadets with listening situations to understand spoken English and to express themselves verbally. This comes through a variety of classroom activities, language laboratory exercises, and oral presentations. Cadets improve their skills in listening situations in law enforcement context. Emphasis is on effective communication for specific tasks such as listening for the main idea, asking for information, telling, and others as related to cadets real life situation in workplace.

    • (Oral Communication) - المحادثة, والتواصل (1)

      This course aims to expose cadets to the principles and skills of effective communication between individuals. It focuses on the verbal and non-verbal channels, person perception, conflict resolution, listening.                                                                                               

       This course emphasizes higher level skills such as debating, giving presentations, inference, defending ideas, using telephone skills, etc. English for work and real world situations are emphasized through exposing cadets to listening activities and through speaking situations.

    • Writing 1 - الكتابة (1)

      Cadets are exposed to academic texts in English from various disciplines. It focuses on vocabulary for engagement with the text.                                

    • Introduction to Linguistics - مقدمة في اللغويات

      This course is an introduction to the study of language.  It includes a definition of language as a system of human communication and what human language from other communication systems such as animals communication. Emphasis will be on the various linguistic levels including phonetics, phonology, morphology, syntax, semantics and discourse analysis. 

    • Vocabulary in Use - استخدام المفردات

      The course aims to deepen and expand students’ knowledge of English vocabulary by 1) enlarging their productive and receptive vocabulary stores in a thematic framework; 2) providing insights into the mechanisms of vocabulary learning and acquisition as well as monolingual dictionary use; and 3) familiarizing them with the rules of word formation. Through exercises in the four major skills, (with focus on reading and speaking, though). Cadets will be introduced to the advanced vocabulary of a variety of topics, whereby they will also gain a more profound understanding of the aspects of word knowledge: form (homonyms), meaning (confusing word pairs, connotations, etc.) and use (collocations, word grammar, etc.).                     

    • Reading 1 - مهارات القراءة (1)

      This course aims at developing cadets' language competency in reading and writing.  Also, it aims to develop their cognitive skills such as analyzing, synthesizing, and evaluating as well as developing the language skills essential for academic success.  It enables cadets to read and write about a variety of topics such as: job interviews and strong first impression, how to make food taste good, what does it take to be successful, technology and our life, why do people help each other, advertising, fear factors, how can we make cities better places to live, money, social networking sites.                                              

    • English Grammar - قواعد اللغة الانجليزية

        This course focuses on the basic syntactic structures of the English language from notional /functional perspective.  Both the forms and the structures and their functions are emphasized. This course also concentrates on those grammatical structures which students want to use but which often come difficulty

    • Introduction to Literature - مقدمة في الأدب

      The course aims at introducing cadets to the different genres and terminology of English literature, fiction, poetry and drama.  It encourages cadets to appreciate literary texts through discussion and analysis. Cadets are trained to respond to such texts orally and writing critically and creativel 

    • Oral Communication 2 - الاتصال الشفوي (2)

      This course aims at providing cadets with learning situations to understand spoken English and to express themselves verbally. This comes through a variety of classroom activities, language laboratory exercises, and oral presentations.  Cadets improve their skills in speaking and listening.
       Conversational English in law enforcement context. Emphasis is on effective communication for specific tasks such as listening for the main topics ideas, asking for information, telling a story, and others as related to cadets real life situations in workplace.  

    • Reading 2 - مهارات القراءة (2)

      This course gives cadets basic techniques for efficient reading of academic texts. Cadets are exposed to academic texts in English from various disciplines. It focuses is on vocabulary, comprehension and strategies for engagement with the text. Also, authentic security, military, colonial and police topics associated with the security servicemen will be .given

    • Literature 1 - أدب 1

      This course introduces students to the new and influential field of postcolonial studies through different literary genres, focusing on post-colonial writers from Africa, the Caribbean, and the Middle East who through their writings were engaged with their countries’ colonial heritage on many levels.  It also highlights these writers’ response to the ways English literature served and/or contested the British Empire’s colonial project in texts, by such authors as Edward Said, Kipling, Kanafani and to colonialism, in general.  Readings include short stories, poetry, and essays by such writers as Jean Rhyse, Derek Walcott, Jamaica Kincaid and Kamala Markandaya

    • Literature 2 - ادب 2

      Cadets read some of the most important theoreticians of the field such as Defoe, Charlotte Bronte, Hardy, Franz Fanon, Edward Said and Ngugi Wa Thiongo, Conrad and J. M.  Coetzee, Chinua Achebe.  Among the key issues and themes that will be examined in detail are representations of the other, language, history, identity, hybridity, intertexuality, and place and displacement.                                                  

    • Phonetics - صوتيات

      The emphasis in this course is on the integration of all aspects of pronunciation: sounds stress, rhythm and intonation.  Throughout the course, cadets develop basic skills that are practice in increasingly communicative speaking situations. The course will encourage the help the learner to examine the sound system and the context of connected speech and provides a accessible description of the communicative function of intonation

    • Syntax - علم النحو

       This course focuses on theory and practice in the analysis and description of modern English, emphasizing syntax.

    • English for the Military 1 - اللغة الانجليزية للعسكريين 1

      This course is an introduction to the English for local and international cooperation. It contains relevant and functional English language material applicable to military personal to the cadets with no real experience. In this class, cadets will learn how to introduce themselves in the first day in the military. Topics will include boot camp, to be a solders, military organization, military technology, headquarters and patrol. The course contains a variety of military life topics. Cadets will be able to think critically, appreciate military language and prepared with the basics of workplace English.

    • Translation 1 - الترجمة (1)

      This course aims at providing cadets with basic skills of translation in both Arabic and English. It provides them with sufficient training in translating simple, compound, and complex sentences from English into Arabic and from Arabic into English. A variety of texts in different disciplines will be used for translation. The course focuses on problematic areas in translation from English and Arabic, particularly the differences between Arabic and English in word order, position of adjectives, noun endings, etc. The course also examines the influence of cultural difference on translation and provides a brief introduction to translation theories.                               

    • Translation 2 - الترجمة (2)

      This course emphasizes translation of security, military, political, business and publicity materials, including practice in simultaneous translation.

    • Writing 2 - الكتابة 2

      The cadets in this course practice various modes of expressive, literary, and technical writing. They also learn how to write letters, advertisements, abstracts, CV's, newspaper headlines, questionnaires, book reviews and reports, proposals, and articles.

    • Advanced Linguistics - لغويات متقدمة

      This course is a continuation of the course of Introduction to Linguistics.  It focuses on the various branches of linguistics such as sociolinguistics, psycholinguistics, language and the brain (Neurolinguistics), pragmatics, discourse analysis and computational linguistics.                                                                                                                

    • Semantics - علم المعنى

      In this course, cadets are exposed to the basic concepts in Semantics such as Reference and Sense, Sense Relations, Word Meaning, Sentence Meaning and Utterance Meaning (Pragmatics), and Propositions.  Cadets will also be introduced to the nature of Logic and Interpersonal Meaning.                                                                               

    • Research Methodology in English - البحث العلمي في اللغة الانجليزية

      The aim of this course is to train cadets on writing research papers. It introduces the cadets to different research methodologies such as the descriptive, the analytical, the quantitative and the qualitative methods of research. Emphasis will be on writing effective thesis statements, bodies and conclusions, and on developing generally unified and coherent essays. Cadets will also be taught how to put forward research problems, questions, hypotheses, then testing them and writing up conclusions. The course will also briefly introduce the research paper according to the APA style.                                                   

    • Seminar in Research Methodology حلقة بحث - (فصل التخرج)

      • The aim of this course is to allow cadets to focus on a research topic within the field of English Studies, perform an independent, supervised research into the topic, present it in writing, and defend it in an academic seminar

      •  Secondary material/literature. 

  • ن. متطلبات التخصص الاختيارية (اللغة الانجليزية)

    • Contrastive Linguistics and Error Analysis - لغويات مقارنة وتحليل الأخطاء

      This is a survey study of the principles and methodology of both theoretical and applied contrastive linguistics.  It aims to introduce students to the two approaches used by linguists in dealing with errors including both contrastive analysis and error analysis.  Emphasis will be on performance errors in the production of English at the phonological, morphological, semantic, syntactic and rhetorical errors.                                                                                                                    

    • علم اللغة الاجتماعي - Sociolinguistics

      The Sociolinguistics aspect deals with language in society covering such topics as dialects, idiolects, speech communities, social variation of language, regional variation of language, language and gender, and language policy and language planning.                                 

    • English Grammar in Use - استخدام تراكيب اللغة الانجليزية

      This course introduces cadets to both descriptive and prescriptive approaches to the grammar of English language. It describes grammar not as a mere theory but as an enabling tool for authentic language practice by presenting how people use grammar in real life conversations and texts. It also caters for some English grammatical rules as a solution for using grammar effectively. It provides for rules that are relevant to successful practical communication. These may include knowledge of basic grammar terms, subject-verb agreement rules, English tenses etc. The Course aims at addressing grammar issues that students encounter in their daily speech, writing, reading and listening - to address the issue of grammatical errors that affect effective communication.                                                                                  

    • مواضيع معاصرة باللغة الانجليزية - CURRENT ISSUES IN ENGLISH LANGUAGE

      This course is designed for fourth year English major cadets. It tackles some of the current issues that affect the spread, use, teaching and learning the English language on the local, regional and international levels. Some of these current issues include: English as the International language of our time, globalization, bilingualism and multi-linguicism, biculturalism and multi-culturalism, world Englishes, the diaspora of the English language, linguistic imperialism, English and feminism, language , thought and culture, the language of the Internet and the language of the social media. Emphasis will be placed on the impact of these current issues on the teaching and learning of English in Palestine.

    • Discourse Analysis in English - تحليل الخطاب

      This course introduces the cadets to the concept of discourse analysis.  Thus, the course deals with the contextual features surrounding the communicative act, namely, the speaker/writer, the listener/reader and the topic.  The issues to be addressed are the theme/rime assignment, the address terms, the familiar and formal levels of language use in addition to the distinct features of religious, political feminist or sexist and leftist discourse.  Samples of the spoken and written discourse are also presented for analysis to guide cadets to write in both modes.                                                                                             

    • التعايش مع اللغة الانجليزية - English for Survival

      This course aims to improve students~ international communication and enrich their proficiency in English function. In this course students are exposed to different topics of daily life situation besides global issues. This course helps the students to engage in meaningful and fruitful interchanges in the practical aspects of their personal and academic lives. 

    • English for the Military 2 - اللغة الانجليزية للعسكريين 2

      English for Military 2 is designed for cadets who have completed English for Military1 level 1. Cadets come to English for Military 2 with and understanding of the fundamentals of English for Military 1. English for Military 2 has an increased focus on the relevant and functional English language material applicable to military personal. In this class, cadets will learn about assignments abroad, describe military service, and learn about leaders and leadership. In this class, students will learn new abbreviations used in the army. In addition to fostering language skills, we will discuss general topics related to security services.

    • Poetry - الشعر

      This poetry course is presented as part of a larger unit of courses on Literature. This course is designed to acquaint cadets with selections of poems which are pertaining to the causes of war and resistance, and examine the language of patriotism, pride, justice, violence, loss, and memory inspired by such conflicts. Such poems will be chosen which deal with the men involved in war, the families left behind, the innocent victims of war, and war itself.

      War poetry includes either poems written by soldiers, or poems dealing with the experiences of war, which may or not be written by soldiers. A constant tension in writings on War poetry is whether the emphasis should fall on war or on poetry, on cultural history or on literary form; whether the surrounding material world was more important to the soldier-poets, or a sense of poetic tradition. This course aims to provide the cadets an understanding of the social impact of war as reflected through the selected poems and a brief glimpse into the life and times of the poets. At the same time, being part of a literature course, it aims to help the cadets understand literary terminology such as setting, point of view, irony, historical perspective, use of poetic tools like rhyme, meter, figures of speech, and the author’s attitude toward his subject matter. Through discussions and assignments, this course will address whether the author was presenting his story objectively, or as a vehicle for speaking out against war, or as a way to extol the virtues of heroism and patriotism.

      It also seeks to showcase at least a few modern poems which negotiate the changing meaning of war, occupation, colonization in today’s world. Some of the proposed poets to be considered for this course: Lord Tennyson, Thomas Hardy, Rupert Brooke, Siegfried Sassoon, Wilfred Owen, Langston Hughes, Amiri Baraka, Lorna dee Cervantes.

      What cadets will learn?

    • Short Story - القصة القصيرة

      The study of English can be seen both as a complement to general education, and also as a way to be acquainted with the vast array of literature composed in the language and learn to analyze it critically (imparting this later skill being the specific purpose of the Departments of English Language and Literature of universities across the world). Literary analysis isn’t merely a summary or review, but rather an interpretation of the work and an argument about the various issues depicted and literary devices used in it.

      Short stories can serve as an important to teach critical thinking skills, style, grammar, and vocabulary, and to lay the groundwork for classroom debates and writing assignments. This course on short stories is presented as part of a larger unit of two courses on the genre of War Literature. This course is designed to acquaint students with selections of literature (short stories) pertaining to the causes of war and resistance, and examine the language of patriotism, pride, justice, violence, identity, loss, and memory inspired by such conflicts, just as the other course seeks to do the same things through a study of poetry.

      Knowing the Context of a literary work is very important as it helps to understand the author’s perspective and bias, as well as tell the reader what the author is commenting on. So, this course aims to provide a short sketch of the backgrounds of the selected authors, in addition to the stories, to facilitate better understanding of the experiences of war and struggle.

              The list of the short stories to be taught in this course is yet to be finalized, but tentatively plans to include: Guests of the Nation (by Frank O’Connor), Old Man at the Bridge (Ernest Hemingway), The Things they Carried (Tim O’Brien), Only This (Roald Dahl), Two Friends (Guy de Maupassant), Editha (W.D. Howells), Civil Peace (Chinua Achebe)

      {www.shortstoryguide.com/short-stories-about-war (most of the stories are available for download on this site)}

      (There is another story-- by Iraqi author Muna Fadhil, called Prisoner of war. It is also recommended to be included. It does not talk about actual war but the effects of war later, how it separates families, causes loneliness. This is the link 

      www.fictionsoutheast.com/prisoner-of-war/

    • Psycholinguistics - علم اللغة النفسي الاجتماعي

       This course aims to provide students with sound knowledge of Psycholinguistics and Sociolinguistics aspect so as to investigate the relationship between language and the mind, dealing with perception , processing and language learning, language acquisition universals, the Language Acquisition Device (LAD), empiricism and rationalism, and children and adults in language learning.                                              

    • مهارات التواصل والتقديم - Communication and Presentation Skills

      Considering the importance of English language as a means for universal communication, the course aims to develop and enhance the linguistic and communicative competence of the English major students.

      The course will focus on the skills of listening and speaking. Thus, it will enhance effective communication skills in a modern, globalized context. Some basic components of the class include: conversational fluency, pronunciation, and listening and note-taking skills. The conversational fluency piece of the course involves group work and presentations. This course also emphasizes on building students’ vocabulary. In the nutshell, the course is intended to give students speaking and listening academic skills that will help them succeed in college courses and their careers.

    • (Seminar in Research Methodology ) حلقة بحث - (فصل التخرج)

       This is a practical course which allows cadets to focus on a research topic within the field of English Studies, perform an independent, supervised research into the topic, present it in writing, and defend it in an academic seminar.

    • Research Methodology in English - البحث العلمي في اللغة الانجليزية

      The aim of this course is to train cadets on writing research papers. It introduces the cadets to different research methodologies such as the descriptive, the analytical, the quantitative and the qualitative methods of research. Emphasis will be on writing effective thesis statements, bodies and conclusions, and on developing generally unified and coherent essays. Cadets will also be taught how to put forward research problems, questions, hypotheses, then testing them and writing up conclusions. The course will also briefly introduce the research paper according to the APA style.                                                    

  • هـ. متطلبات التخصص الفرعي (اللغة العبرية)

    • الكتابة في اللغة العبرية

      صمم هذا المساق ليكون مدخلاً إلى إكساب الطلاب مهارة كتابة مفردات في اللغة العبرية الشكل الصحيح وكتابة جمل بسيطة وفقرات تتناول موضوعات محددة من واقع الحياة اليومية، ومن تخصصات الطلبة ومجالات اهتماماتهم المهنية.يتم التركيز هنا على ترتيب مفردات الجملة حسب مقتضيات اللغة العربية، والاستخدام السليم للمفردات والقواعد والتراكيب اللغوية النحوية والصرفية بعد أن يتدرب عليها الطالب بما فيها ميكانيكيات الكتابة.

    • الاستماع والمحادثة في اللغة العبرية

      من خلال طريقة التدريس على الاستماع والمحادثة يكتسب الطالب المهارات الشفهية ومهارات الاستماع والتي تزود الطالب وتساعده على اكتساب القدرات والمفردات اللغوية. ويقسم هذا المقرر إلى قسمين هما: الاستماع والمحادثة.يهدف إلى إكساب الطلبة مهارة التحدث في اللغة العبرية بلغة سليمة وبسيطة تقوم على اساس بناء جمل قصيرة حول مواضيع مختلفة من واقع الحياة اليومية كالتحية والتعارف والتقديم والتعبير عن الأفكار والمشاعر والسكن، والأكل والسفر وإجتياز الحواجز الاسرائيلة وغير ذلك. كما يتدرب الطالب على التمييز بين الأصوات اللغوية والنطق المختلف بين المجموعات اليهودية المختلفة مثل: الشرقيين (سفردييم) الغربيين (اشكينازيم) والروس. ويتدرب الطالب أيضا على آليات الحوار والسرد الشفهي. كما يهدف إلى إكساب الطلاب مهارة سماع وفهم مواد مسجلة في اللغة العبرية (سمعية وبصرية) على شكل نص عادي يتميز بالجمل القصيرة الأساسية والتراكيب البسيطة، وتدريبات تهدف إلى التحقق  من فهم الطلاب لتلك المادة ( يتم ذلك من خلال استعمال مختبر اللغات المجهز باحدث الاجزة في جامعة الاستقلال) بالاضافة الى تدريب الطلبة على تمرينات مكثفة عملية مسجلة مسموعة مرئية ومكتوبة يكمل فيها الطلبة فراغات أو ملاحظات بسيطة (هنالك عدة تمارين موجودة في الكتاب المعد لهذه المرحلة).  

    • القراءة في اللغة العبرية

      صمم هذا النوع من طرق التدريس ليكون مدخلاً إلى المهارات الأساسية للقراءة، ويهدف إلى تدريب الطالب على قراءة النص في اللغة العبرية بشكل صحيح وفهمه. وتنمية حصيلته من مخزون المفردات والتراكيب اللغوية مع التركيز على قراءة جمل بسيطة، وفهم معانيها وتمييز أجزاء الجملة ومكوناتها، ويستمد المقرر نصوصه من الكتاب المعد لهذه المرحلة وكذلك من  الصحف والوثائق في اللغة العبرية على أن تتلاءم مع مستوى الطالب.

    • القواعد في اللغة العبرية

      صمم هذا المساق ليكون مقدمة أساسية لتزويد الطالب بأسس قواعد اللغة العبرية  وتراكيبها الأساسية.يدرس الطالب الافعال، والضمائر واسماء الاشارة والمفرج والمثنى والجمع، والعدد وانواعة، والاسم الموصول، وأجزاء الكلاموموقعها في الجملة، (انظر المواد المذكورة في وصف المستوى الاول) ثم ينتقل الطالب لدراسة الأدوات، فيدرس أدوات التعريف وأدوات النسب الثابتة والمتغيرة وأدوات الاستفهام وأداة العطف حيث يشمل المساق تمرينات عملية تحاكي السياق الامني والعسكري والشرطي بما في ذلك امثلة من الحياه اليومية .

    • بناء المفردات في اللغة العبرية

      يهدف إلى تزويد الطلاب بحصيلة من المفردات الأساسية، حول المواقف الحياتية اليومية وطبيعة حياة الانسان الفلسطيني اليومية حيث انه يتعرض يوميا للمرور من الحواجز، حول المفردات الاجتماعية، الاقتصادية، السياسية وغيرها.كما ويتم تزويد الطالب ببعض الاشتقاقات اللفظية وكيفية استخدامها لتنمية حصيلة المفردات لديه. بالاضافة الى تدريب الطالب على استخدام هذة المفردات ووضعها في جمل تتعلق بالواقع الامني والعسكري والشرطي بحيث يتمكن الطالب من اسخدام هذة المفردات في جمل صحيحة وفي سياقها الصحيح. 

    • الاستماع والمحادثة في اللغة العبرية

      يهدف هذا المساق إلى تعزيز مهارات الاتصال لدى الطلبة بحيث تكون التمرينات والمحتوى التعليمي اكثر تعقيدا واكثر تطورا ومتدرجا مما كان علية في المستوى 1.  ينقسم إلى قسمين هما: الاستماع والمحادثة وفهم مواد مسجلة باللغة العبرية في مواقف  حياتية واصيلة متنوعة (חומראותנטי)، وتكون النصوص في هذا المقرر أكثر عمقاً وتراكيبها القواعدية والدلالية أكثر تطوراً. ويتدرب الطلاب على تدوين بعض المعلومات والملاحظات من المادة المسجلة لتفيدهم أثناء الإجابة عن بعض الأسئلة الخاصة بفهم المادة المسموعة. ويتم التحقق من ذلك عن طريق أسئلة وتمارين متنوعة.يهدف المقرر أيضا إلى تنمية مهارات الطلاب في التحدث في لغة عبرية  سليمة ويتم تعريفهم على طرق التحدث والياتها التنموعة في مختلف المواقف التي يحتاجها الإنسان في حياته العادية كالاستفسار والنقاش والحوار والجدل. كذلك يتم التركيز في هذا المقرر أيضا على صحة النطق ودقة التعبير وحسن المفردات وقواعد اللغة النحوية والصرفية. كما وينقل المساق الطلبة نقلة نوعية في طبيعة المادة المسموعة الى ان تصل الى درجة فهم مواد تتعلق بتخصصاتهم الامنية مثل مسرح الجريمة وغرفة العمليات وغيرها. حيث يتم التركيز في كل مجال من هذة المجالات على اكساب الطالب الحصيلة المعرفية اللازمة.

    • القراءة في اللغة العبرية

      صمم هذا المساق ليناسب احتياجات طالب المستوى المتوسط، والذي بحاجة إلى تنمية مهارات واستراتيجيات القراءة- حيث يركز على التعرف إلى الفكرة الرئيسية والقراءة الصحيحة للنص في اللغة العبرية  - المعبرة عن المعنى وتنمية الحصيلة اللغوية للطلاب بالتركيز على المفردات الجديدة من خلال السياق، مع التركيز على الأسئلة والمناقشة للتأكد من فهم النص. يتركزالمساق حول قراءات ومناقشات حول مواضيع حياتية عديدة ويتم التركيز على المواضيع المتعلقة بتخصصات الطلاب الامنية. 

    • الكتابة في اللغة العبرية

      يعتبر هذا المساق مناسباً لطلاب المستوى المتوسط في مجال الإنشاء، ويهدف إلى تنمية مهاراتهم في التعبير كتابياً بطريقة بسيطة وسليمة من الناحية اللغوية. حيث يتلقون تدريبات عملية حول كيفية كتابة الجملة ومن ثم الفقرة التي تدول حول مواضيع من واقع الحياة اليومية، كما يتدرب الطلاب على كيفية صياغة الفكرة الأساسية للموضوع ثم تطوير الأفكار الأخرى المساندة لها. ويتدربون على الالتزام بترابط أفكار العقود وتماسكها، فيما يخص الجوانب النحوية والصرفية والدلالية. كما ويتدربون على كتابة رسائل على نوعيها الرسمي والشخصي، تلخيص مواضيع بلغتهم المكتسبه وغيرها.

    • القواعد في اللغة العبرية

      صمم هذا المساق لطالب المستوى المتوسط الذي يحتاج إلى تطوير استخدام اللغة العبرية  ويهدف إلى زيادة حصيلته من قواعد اللغةالعبرية  وتراكيبها على مستوى لغة فصحة اكاديمية، فيتم تعزيز ما تم تناوله في مساق اللغة العبرية (1) مثل الضمائر و اسماء الاشارة و المثنى والعدد وانواعة و اسم الموصول وغيرها، بالاضافة يدرس الازمنة من حيث استخداماتها و انواعها والفرق في الازمنة ودلالت الازمنة (זמן, בניין ואספקט). 

    • بناء المفردات في اللغة العبرية

      صمم هذا المقرر ليتلاءم مع طلاب المستوى المتوسط، ويهدف إلى تنمية حصيلة الطلاب من المفردات. وتزويدهم بمجموعة أساسية منها في مواضيع عامة واخرى في مواضيع محددة. كما يتدرب الطالب على كيفية استخدام هذه المفردات في تراكيب لغوية متصلة بمواضيع معينه، ويم التركيز على طرق الاشتقاق من زوائد وسوابق ولواحق ومترادفات وأضداد. هذا بالضافة الى الاستخدام والتوظيف لهذة المفردات في المساقات الاخرى مثل الكتابة والقراءة مما يصقل ذلك بناء المفردات لدى الطلبة.

د. نادر شوامرة

عميد الكلية


  • 0598474848
  • nshwamreh@pass.ps
  • nshwamreh@yahoo.com
  • لجان قسم اللغات
  • الخطة الدراسية
  • الخطة الاسترشادية
  • وصف المساقات
  • مجلس القسم
  • أعضاء هيئة التدريس
  • أنشطة القسم
  • مشاريع التخرج
جامعة فلسطينية حكومية وهي الأولى والوحيدة المختصة في مجال العلوم الأمنية والعسكرية والشرطية وضع حجر أساسها عام 1998 تحت مسمى الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية، وافتتحت سنة 2007 كمؤسسة تعليم عال. وفي عام 2011 حولت إلى جامعة
أخبار الجامعة
    اتصل بنا
    • فلسطين - أريحا - مقابل قصر هشام
    • الهاتف +970-22322194
    • الفاكس +970-22322197
    • info@pass.ps
    • alistiqlal.edu.ps
    تواصل معنا
    جميع الحقوق محفوظة لجامعة الاستقلال © 2023